صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحموري يزور مدينة القسطل الصناعية ويجول على عدد من المصانع-صور

زار وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري الأربعاء مدينة القسطل الصناعية، ويجول على عدد من المصانع ويؤكد حرص الحكومة على تنفيذ توجيهات ورؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بدعم القطاع وتطويره ومعالجة المشكلات التي يعاني منها.

وقال الوزير الحموري، تحرص الحكومة على شراكة حقيقية وفاعلة مع القطاع الخاص باستمرار ما يشكل أساسا للتطوير والتباحث حول آليات دعم مختلف القطاعات بما يسهم في تعزيز الوضع الاقتصادي ومعالجة المشكلات التي تعرضها القطاعات.

وأشار الى ان الحكومة عملت ضمن خطة متكاملة لمواجهة وباء كورونا وكانت الأولوية وما تزال صحة المواطن وسلامته وفي ذات الوقت الحرص على إدامة عمل القطاعات الأساسية كالقطاعات الطبية والغذائية لتلبية احتياجات المواطنين.

وشدد على ان الوزارة عملت بتشاركية غير مسبوقة مع القطاع الخاص لأجل المحافظة على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية، حيث حققت الخطط التي تم إعدادها بهذا الشأن أهدافها حيث تم توفير كافة السلع التموينية ومواجهة الطلب المرتفع عليها ولم تسجل أي حالات نقص أو فقدان لأي مادة من أرفف المحلات التجارية.

واكد على ان القطاع الصناعي أدى دورا كبيرا أيضا حيث استجاب للتحديات وبذل قصارى جهوده لتلبية احتياجات السوق وخاصة من المستلزمات الطبية حيث تحول الأردن بوقت قياسي الى دولة مصدرة للكمامات وبعض المستلزمات الطبية.

ونوه الى الإنتاج المحلي من الكمامات كان لا يتجاوز 30 ألف ويقوم على إنتاجها مصنع واحد فقط واليوم يتراوح الإنتاج المحلي يوميا بين أربعة ملايين إلى ستة ملايين كمامة وعدد المصانع المنتجة لها ٢٠ مصنعا إضافة الى ارتفاع الإنتاج من المستلزمات الأخرى ومعدات الوقاية الصحية. ويتوقع ارتفاع الإنتاج بشكل مستمر.

وحول برامج دعم القطاع الصناعي، أشار الى برامج توسعة قاعدة المصدرين وزيادة الصادرات للعام 0202 ويشتمل على: دعم الشركات الصناعية من اجل التصدير لأول مرة، حيث كان تاريخ الإطلاق: 2020/2/20، وعدد الشركات المستفيدة: 30شركة + تدريب 60شركة على مواضيع التصدير.

ونوه الى تشبيك المصانع مع الموردين في دول الخليج العربي، حيث كان عدد الشركات المستفيدة: 6-شركات قامت بالتصدير، 15-شركة قيد توقيع العقود.

اما برنامج دعم تحويل نماذج اختراعات الى مشاريع تجارية، سجلت عدد الشركات المستفيدة: 10شركات، في حين ان برنامج دعم التجارة الإلكترونية أو العمل عن بعد كانت عدد الشركات المستفيدة 40شركة.

التعليقات مغلقة.