صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اتحاد الجامعات العربية يصمم نظاما لمنع تزوير الشهادات العلمية

صمم اتحاد الجامعات العربية نظاما خاصا للمحافظة على الشهادات العلمية والوثائق الرسمية التي تصدر عن المؤسسات الأكاديمية العربية لضمان سلامتها من التزوير والعبث.
وقال أمين عام الاتحاد الدكتور عمرو سلامة، إن تصميم هذا النظام يأتي بعد تزايد أعداد الوثائق والشهادات العلمية المزورة في مختلف دول العالم.
وأضاف خلال افتتاحه ندوة علمية نظمها الاتحاد اليوم الاحد، عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع بعنوان “مصادقة الشهادات العلمية والتحقق منها”، أن الاتحاد يسعى إلى طرح حلول ومبادرات للتحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي في الوطن العربي من خلال التعاون والتنسيق المُشترك مع القطاعات الرسمية والخاصة في الدول العربية. من جهته، قال الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي، إن الندوة هدفت إلى ايجاد آليات مبتكرة للمُحافظة على سلامة الشهادات العلمية والوثائق الرسمية التي تصدر عن الجامعات العربية من العبث والتزوير.
وأشار إلى ضرورة ايجاد ضوابط وشيفرات إلكترونية مبرمجة تمكن المؤسسات من حفظ هذه الوثائق والشهادات العلمية بنسخ إلكترونية دقيقة مقارنة مع الوثائق الورقية التي تُؤرق المؤسسات من حيثُ مساحات التخزين وجهود الكوادر الفنية والتكاليف المادية وغيرها من التحديات.
إلى ذلك، أوضح الدكتور محمد ملكاوي من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أن فكرة مشروع حفظ الشهادات والتحقق من صحتها بدأت بعد انتشار الوثائق والشهادات العلمية المزورة في العالم، وأصبحت مشكلة خطيرة تواجه معظم المؤسسات الأكاديمية والتعليمية.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.