صحيفة الكترونية اردنية شاملة

باحثون: أكثر من مليار هاتف «أندرويد» عرضة لخطر التجسس

حذر باحثون أمنيون من أن هناك أكثر من مليار هاتف يعمل بنظام أندرويد عرضة لخطر التجسس من القراصنة.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وجد الفريق 400 نقطة ضعف في رقائق تدعى «سناب دراغون» تنتجها شركة كوالكوم، وهي عناصر أساسية في الهواتف الذكية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الثغرات تسمح للقراصنة بالوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو وموقع الشخص والتفاصيل الحساسة الأخرى على الهاتف.
واكتشفت الثغرات لأول مرة شركة تشيك بوينت، ويقول الباحثون إن القراصنة قد يستغلونها إثر قيام المستخدمين بتنزيل بعض التطبيقات التي تبدو عادية وغير ضارة على الإطلاق. وقال يانيف بالماس، رئيس قسم الأبحاث الإلكترونية في الشركة: «يمكن للقراصنة بعد ذلك التجسس عليك والسيطرة على كل بياناتك». وأضاف: «إذا تم العثور على مثل هذه الثغرات الأمنية واستخدامها من قبل الجهات الخبيثة، فسوف يتم السيطرة على الملايين من الهواتف التي لن تستطيع الحصول على حماية سريعة بعد ذلك».
وشاركت تشيك بوينت نتائجها مع شركة كوالكوم وبائعي الهواتف الذكية المتأثرين، لكنها لم تنشر الثغرات ونقاط الضعف للجمهور حتى لا توفر أي فرص للقراصنة لاستغلالها.
وقالت شركة كوالكوم إنها تعمل حاليا على معالجة نقاط الضعف، مشيرة إلى أنه ليس هناك دليل على أن هذه الثغرات الأمنية «يتم استغلالها حالياً».

التعليقات مغلقة.