صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع ميزانية البنوك المحلية نصف مليار دينار في ستة أشهر

ارتفعت الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة في المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 466.4 مليون دينار لتصل قيمتها الإجمالية إلى مستوى 54.1 مليار دينار مقارنة مع 53.641 مليار في نهاية العام 2019، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.
وبذلك تكون الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة في المملكة المكونة من موجودات ومطلوبات قد ارتفعت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 0.86 % مقارنة مع مستواها نهاية العام الماضي.
ويبلغ عدد البنوك العاملة في الأردن 25 بنكا منها 16 بنكا محليا و9 بنوك أجنبية، إلا أن فروع هذه البنوك استمرت في النمو ليصل عددها الى أكثر من 806 فروع.
وعلى صعيد الموجودات المحلية، فقد ارتفعت قيمتها في نهاية النصف الأول من العام الحالي 1.6 % لتسجل 48.8 مليار دينار مقارنة مع 48.05 مليار دينار في نهاية 2019.
وتتكون الموجودات المحلية من الديون على جميع قطاعات المملكة لدى البنوك المرخصة؛ وهي الديون على القطاع العام والحكومة المركزية والمؤسسات العامة والقطاع الخاص (مقيم) والمؤسسات المالية والاحتياطيات والنقد في الصندوق وأرصدة لدى البنك المركزي بالدينار والعملات الاجنبية إضافة الى موجودات اخرى.
وبلغت قيمة الموجودات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في نهاية النصف الأول من العام الحالي 5.27 مليار دينار مقارنة مع 5.58 مليار دينار في نهاية العام الماضي وبتراجع نسبته 5.5 %.الغد

التعليقات مغلقة.