صحيفة الكترونية اردنية شاملة

21 نائباً لم يتقدموا بأي سؤال خلال أربع سنوات برلمانية

"راصد" يصدر محصلة أداء مجلس النواب الثامن عشر لأربعة سنوات

أقر مجلس النواب الثامن عشر 138 قانونا في 170 يوم عمل تشريعي 

2493سؤالاً قدمها المجلس الثامن عشر و3095سؤالاً في المجلس السابع عشر.  

 92% نسبة إجابة الحكومة على أسئلة النواب في البرلمان الثامن عشر.  

330سؤالاً أدرجوا على جداول الأعمال نوقش منها 274 سؤالاً فقط.  

109استجوابات قدمها المجلس الثامن عشر. 

رئيس الوزراء وزير الدفاع الأكثر استقبالاً للأسئلة بـ 1055 سؤالاً. 

نواب دوائر اربد الثالثة وبدو الشمال ومعان الأقل تقديماً للأسئلة.  

5أسئلة قدمها النواب حول محور الشباب خلال الأربع سنوات.  

369مذكرة نيابية قدمها المجلس الثامن عشر.  

أصدر مركز الحياة – راصد الجزء الأول من تقريره الخاص بمراقبة أداء البرلمان الثامن عشر خلال الأربعة سنوات والمخصص لأداء الرقابي والتشريعي، وذكر الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة – راصد، أن المركز عمِد إلى تقسيم التقرير إلى جزئيين، الجزء الأول خاص بالأداء الرقابي والتشريعي مجلس النواب والجزء الثاني ببطاقات أداء الأعمال للبرلمانيين والبرلمانيات واللجان والكتل.  

وأكد الدكتور بني عامر أن التقرير يحتوي على رسائل سياسية هامة من شأنها أن تكون مادة نوعية للمحللين والمختصين يمكن البناء عليها، كما يأتي التقرير بهدف خلق انطباعات للقواعد الانتخابية عن أداء مجلس النواب الثامن عشر بشكل عام والبرلمانيات والبرلمانيات بشكل خاص.  

 

وأظهرت نتائج التقرير أن مجلس النواب عقد 126جلسة توزعت على 209أيام عمل منها 170يوم عمل تشريعي، و35يوم عمل رقابي، و4أيام عمل تشريعية رقابية، وبمقارنة تعداد أيام عمل المجلس الثامن عشر مع المجلس السابع عشر فإننا نجد أنه تم عقد 283يوم خلال المجلس السابع عشر موزعين على 119جلسة برلمانية.  

 

وفيما يتعلق بالجانب التشريعي فقد أقر المجلس الثامن عشر خلال 170يوم عمل تشريعي 138قانوناً، فيما قدم المجلس 27اقتراح بقانون أقر منها اقتراحين بقانون، وبمقارنة القوانين التي تم إقرارها في المجلس الثامن عشر مع المجلس السابع عشر نرى بأن المجلس السابع عشر أقر 175قانوناً فيما قدم 57اقتراحاً بقانون.  

 

أما على الصعيد الرقابي فقد قدم المجلس الثامن عشر خلال الأربع سنوات 2493سؤالاً أجابت الحكومة على 92% منها، أما عدد الأسئلة التي تم إدراجها على جدول الأعمال فقد وصل تعدادها إلى 330سؤالاً نوقش منهم 274سؤالاً، فيما يبين التقرير أن عدد الأسئلة التي قدمها المجلس النيابي السابع عشر فقد وصل 3095سؤالاً.  

وكان رئيس الوزراء وزير الدفاع الأكثر استقبالاً للأسئلة بـ 1055 سؤال تلاه وزير المالية بـ 130 سؤال ثم وزير الطاقة والثروة المعدنية بـ 99 سؤال، فيما كان وزراء تطوير الأداء المؤسسي والدولة للشؤون القانونية والدولة لشؤون رئاسة الوزراء الأقل تلقيا للأسئلة بـ 3، 2، 1 أسئلة توالياً. 

 

التعليقات مغلقة.