صحيفة الكترونية اردنية شاملة

9.6 مليون دينار خسائر 31 شركة عقارية مدرجة في بورصة عمان

 أظهرت النتائج التجميعية لـ31 شركة عقارية؛ أفصحت عن نتائجها في بورصة عمان مؤخرا؛ أن تلك الشركات منيت بخسائر كلية بلغت في النصف الأول من العام الحالي 9.61 مليون دينار مقارنة مع 1.52 مليون خسائر في الفترة نفسها من العام الماضي.
وحققت 7 شركات عقارية أرباحا، في حين أن 24 شركة عقارية منيت بخسائر، بحسب دراسة تجميعية لشركة “سنابل الخير”.
يأتي ذلك في الوقت الذي انخفض فيه حجم التداول في سوق العقار خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 44 % إلى 1.125 مليار دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة والأراضي.
وجاءت شركة مجمع الضليل الصناعي في المرتبة الأولى من ناحية قيمة الأرباح في النصف الأول من العام الحالي بـ586 ألف دينار مقارنة مع 589 ألفا في الفترة نفسها من العام الذي سبقه، تلتها التجمعات الاستثمارية المتخصصة بصافي ربح بلغ 323 ألف دينار مقارنة مع ربح مقداره 155 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وثم في المرتبة الثالثة الشرق العربي للاستثمارات العقارية بصافي ربح 316 ألف دينار، تلتها شركة العقارية الأردنية للتنمية بصافي ربح بلغ 222 ألف دينار مقارنة مع ربح بلغ 154 ألف دينار قبل عام، وجاءت شركة نوركابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الأرباح محققة 165 ألف دينار.
وجاءت في المرتبة السادسة من حيث قيمة الأرباح مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية بصافي ربح 89 ألف دينار مقارنة مع أرباح بلغت 269 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها شركة المتكاملة لتطوير الأراضي والاستثمار بصافي ربح 20 ألف دينار.
أما بالنسبة للشركات التي منيت بخسارة، فاحتلت شركة آفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة أعلى خسارة في النصف الأول من العام الحالي بلغت 4.03 مليون دينار مقارنة مع خسارة 2.4 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها شركة الأردن ديكابولس للأملاك بخسارة بلغت 3.27 مليون دينار مقارنة مع خسارة 230 ألف دينار، وجاء بعدها شركة الديرة للاستثمار والتطوير العقاري بخسارة بلغت 984 ألف دينار مقارنة مع ربح 138 ألف دينار.

في حين منيت شركة التجمعات للمشاريع السياحية بخسارة بلغت 512 ألف دينار مقارنة مع أرباح بلغت 790 ألف دينار، أما فينكس العربية القابضة فقد منيت بخسارة بلغت 495 ألف دينار مقارنة مع خسارة 629 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، أما شركة تطوير العقارات فقد منيت بخسارة بلغت 394 ألف دينار مقارنة مع خسارة 452 ألف دينار، وشركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري بخسائر 273 ألف دينار مقارنة مع خسارة 224 ألف دينار.
ومنيت شركة المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان بخسارة النصف الأول من العام الحالي بلغت 227 ألف دينار مقارنة مع ربح 482 ألف دينار، تلتها شركة عمون الدولية للاستثمارات المتعددة بخسارة بلغت 172 ألف دينار مقارنة مع 201 ألف خسائر في الفترة نفسها من العام الماضي، ثم شركة عمد للاستثمار والتنمية العقارية بخسارة 163 ألف دينار مقارنة مع خسائر 38 ألف دينار، ثم شركة ميثاق للاستثمارات العقارية منيت بخسارة بلغت 151 ألف دينار مقارنة مع 157 ألف دينار خسارة في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.
ومنيت شركة الشراع للتطوير العقاري والاستثمارات بخسائر بلغت 150 ألف دينار مقارنة مع خسائر بلغت 490 ألف دينار، وشركة الأردن الدولية للاستثمار منيت بخسائر بلغت 101 ألف دينار مقارنة مع أرباح بلغت 15 ألف دينار، تلتها شركة الاتحاد لتطوير الأراضي بـ96 ألف دينار مقارنة مع أرباح بلغت 772 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وخسرت شركة التجمعات لخدمات التغذية والإسكان 61 ألف دينار، تلتها المحفظة العقارية الاستثمارية بخسائر بلغت 60 ألف دينار، ومنيت شركة المعاصرون للمشاريع الإسكانية بخسائر 49 ألف دينار، تلتها شركة الكفاءة للاستثمارات العقارية بخسائر بلغت 40 ألف دينار، ومن ثم شركة الموارد للتنمية والاستثمار بخسائر بلغت 28 ألف دينار.
تلتها شركة التحديث للاستثمارات العقارية بخسائر 24 ألف دينار، ثم كل من شركتي الإنماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية، والإحداثيات العقارية بصافي خسائر بلغ 14 ألف دينار، تلتهما في المرتبة الأخيرة من حيث قيمة الأرباح شركتا الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية واتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري بخسائر بلغت 12 ألف دينار.

الغد

التعليقات مغلقة.