صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الكمامات.. أنواعها ونصائح مهمة عند استخدامها

ركزت نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، على الكمامات من حيث أنواعها وطرق استخدامها الصحيحة.

يأتي حديث المعهد عن الكمامات كاجراء وقائي، في إطار سلسلة نشراته التوعوية بخطورة فيروس كورونا، وطرق الوقاية منه، خصوصا مع ارتفاع عدد الإصابات بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.

وألزم أمر الدفاع 11، الذي أكدت الحكومة تفعيله بداية الأسبوع الماضي، أصحاب المنشآت والأفراد بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر، وفرض عقوبات على كل منشأة لا يلتزم العاملون فيها، أو مرتادوها بارتداء الكمامات.

الكمامات التي تستخدم لمنع انتشار العدوى، عبارة عن أقنعة تغطي الأنف والفم، ولها حلقات لوضعها من الجهتين حول الأذن، أو أربطة يتم ربطها حول مؤخرة الرأس لتثبيتها.

ومن المهم استخدام الكمامات المعتمدة من الجهات المختصة، خصوصا مع ظهور جائحة كوفيد-19.

أنواع الكمامات الموجودة وكيفية استخدامها:

– الجراحية:
كمامات تستخدم لمرة واحدة فقط تغطي أنفك وفمك وذقنك، وهي مصممة من أجل حماية مرتديها من القطيرات كبيرة الحجم، كما تمنع انتقال إفرازات الجهاز التنفسي المعدية من مرتديها إلى الآخرين.
يمكن أن تختلف الكمامات الجراحية في التصميم، لكن القناع نفسه غالبًا ما يكون مسطحًا ومستطيل الشكل مع طيات. ويحتوي الجزء العلوي من القناع على شريط معدني يمكن تشكيله على أنفك.
تساعد الأربطة المرنة التي تشبه الحلقات التي يتم وضعها حول الأذنين أو الأربطة الطويلة المستقيمة التي يتم ربطها حول مؤخرة الرأس في تثبيت القناع الجراحي في مكانه أثناء ارتدائه.

– كمامات (N95):
يعد هذا النوع من الكمامات أكثر إحكامًا على الوجه، وبالإضافة إلى القطيرات المتطايرة كبيرة الحجم، يمكن لهذه الكمامات أيضًا تصفية 95 بالمائة من الجزيئات الصغيرة جدًا وهذا يشمل الفيروسات والبكتيريا.
لهذه الكمامة شكل دائري أو بيضاوي وهي مصممة لتشكيل غطاء محكم على وجهك، حيث تساعد الأربطة المرنة على تثبيتها بقوة.
قد تحتوي بعض الأنواع على صمام الزفير، وهو أحادي الاتجاه يسمح لهواء الزفير بالخروج عبر مسار واضح والذي يمكن أن يساعد في التقليل من الرطوبة والحرارة وثاني أكسيد الكربون. وكمامات ( N95) ليست ذات مقاس واحد يناسب الجميع، إذ يجب في الواقع اختبارها قبل استخدامها للتأكد من تشكيلها قناعاً مناسباً ومحكم الإغلاق على الوجه.
إذا كان القناع غير محكم الإغلاق بشكل فعال على وجهك، فلن تحصل على الحماية المناسبة. هذه الأقنعة مناسبة لمقدمي الخدمات الصحية الذين على تماس مباشر مع المرضى.

الكمامات القماشية:
تحبس الأقنعة المصنوعة من القماش القطيرات التي يتم إطلاقها عندما يعطس الشخص الذي يرتدي القناع أو يسعل أو يتحدث. لذلك فهي تقلل من انتشار الفيروسات وهي سهلة الشراء أو الصنع، ويمكن غسلها وارتداؤها مرة أخرى.
من المهم أيضًا أن يتجنب مرتدوها لمس الأقنعة، وإذا فعل ذلك، يجب أن يقوم بتعقيم أو غسل الأيدي، وإذا أصبح القناع القماشي مبللاً أو متسخًا، فمن المهم تبديله بآخر نظيف، ويجب عدم مشاركة هذه الأقنعة.

نصائح عند استخدام الكمامة:
– قبل ارتداء الكمامة، تأكد أنها ننظيفة، وجافة، وغير تالفة ونظف يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم يدين (يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول).
– تأكد أن القناع مناسب بشكل مريح لوجهك بحيث يغطي أنفك وفمك وذقنك بالكامل.
– أثناء ارتداء الكمامة لا تلمس الجزء الأمامي منها. إذا قمت بذلك، نظف يديك وجففهما جيداً، وتجنب لمس وجهك، حيث لا يزال من الممكن حدوث العدوى عن طريق لمس عينيك أو إذا كنت لا ترتدي قناع وجهك بشكل صحيح.
– تجنب تحريك الكمامات أثناء الاستخدام. يتضمن ذلك أن لا يتم سحبها لأعلى أو لأسفل ذقنك. إذا كنت بحاجة إلى إزالة الكمامة (لتناول الطعام على سبيل المثال) قم بإزالته بأمان، وتخلص منه بشكل مناسب ونظف يديك.
– إزالة الكمامة بأمان ونظف يديك بالماء والصابون أو استخدم معقم يدين (يحتوي على 60 بالمائة على الأقل من الكحول) ثم تأكد من جفاف يديك وقم بإزالتها من الخلف (دون أن تلمس الجزء الأمامي من منها) عن طريق فك الأربطة أو إزالة الحلقات بعيدًا عن وجهك، واحرص على عدم لمس عينيك وأنفك وفمك عند إزالة الكمامة ثم نظفها أو تخلص منها بشكل مناسب حسب نوعها ونظف يديك مرة أخرى بعد ذلك.
– استبدل الكمامة إذا أصبحت رطبة أو تالفة أو متسخة، وتجنب مشاركتها مع شخص آخر.

التعليقات مغلقة.