صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نشرة متخصصة حول اداء ضريبة الدخل والمبيعات

اصدرت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات نشرة متخصصة تعنى بأداء دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في مجال التحصيلات والفروقات التي تحققها من اجراءات التدقيق والتفتيش التي تقوم بها الدائرة. واوضح الدكتور حسام ايو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان العدد الاول الذي تم اصداره اشتمل على انجازات الدائرة منذ بداية العام الحالي2020 وحتى نهاية شهر اب الماضي .
وتضمن الفصل الاول من النشرة نبذة عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والاصلاحات الضريبية والهيكل التنظيمي لنظام الضرائب في الاردن والمحاور الرئيسية لخطة الاصلاحات الضريبية التي تضمنت مكافحة التهرب الضريبي والتجنب الضريبي حيث تم اقرار خطة تعتمد على ادارة المخاطر للقطاعات الاقتصادية والفعاليات والانشطة والتحري وجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتضمنت الخطة الفعاليات والمنشآت ذات المخاطر المرتفعة ضمن القطاعات الاقتصادية وتم تحديد الشركات ذات المخاطر المرتفعة من القطاعات الاقتصادية..
وتضمنت اجراءات مكافحة التهرب الضريبي تغيير في منهجية عمل الدائرة بالانتقال في العمل من الاعتماد على مبدأ الشكوى الى الاعتماد على معالجة البيانات والمعلومات من خلال خطة معتمدة على ادارة المخاطر.
وتم تعزيز نظام المعلومات في الدائرة عن شبكة المكلفين وذلك بربط الدائرة الكترونيا مع العديد من الوزارات والمؤسسات والجهات بهدف الحصول على المعلومات والبيانات عن المكلفين اولا بأول.
وتضمنت النشرة باب حول التحصيلات الضريبية من حيث تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات حتى نهاية شهر اب من العام الحالي 2020 مقارنه مع نفس الفترة من عام 2019 وكذلك التحصيلات عات مصنفة حسب بنود قانون الموازنة العامة للدولة بالإضافة الى تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات حسب القطاعات.
كما تم افراد باب خاص عن اجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي والتسويات والمصالحات والتحققات من التدقيق والتفتيش والتسويات والمصالحات بالإضافة الى عدد المسجلين في ضريبة الدخل وضريبة المبيعات .
كما تضمنت النشرة معلومات تفصيلية حول اعتماد القائمة الذهبية للمكلفين وشروط ومتطلبات الانضمام لعضويتها وطريقة الانضمام للقائمة واهدافها ومتى يتم الغاء عضويتها .
وتم ابراز الاجراءات التطويرية التي قامت بها الدائرة من حيث فصل هيئات الاعتراض عن التدقيق لرفع كفاءة التدقيق واعادة النظر في اجراءات الحجز وواقعة الحجز اعتماد مدونة سلوك وظيفي خاصة بموظفي الدائرة وتعديل الهيكل التنظيمي للدائرة وكذلك حول المسح الميداني الذي قامت به الدائرة للتوعية والثقافة الضريبية.
وتم خلال النشرة ابراز اعتماد الدائرة على الممارسات الدولية في اختيار عينة التدقيق وذلك بشمول كافة المكلفين ضمن اسس اختيار العينة باعتماد المخاطرة لرفع كفاءة التدقيق وجودة التدقيق بالتركيز على التدقيق على الفروقات بدلاً من الكم.
وفيما يتعلق بنظام الفوترة ابرزت النشرة بانه بعد ان تم اصدار نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليه تم اصدار نظام محوسب بسيط لتطبيق الفوترة للمهن والخدمات واصدار تعليمات لتنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها.
ووضع الالية المناسبة لتطبيق نظام الفوترة بأحد اشكاله المقررة بالنظام بعد ان تم التباحث والتعاون مع كافة القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية والنقابات المهنية والجمعيات المهنية بالإضافة الى بيان انه تم استكمال اجراءات اعداد وثائق العطاء وتم طرح عطاء الفوترة الوطني بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
كما تم نشر الاحكام الملزمة التي صدرت عن لجنة الاحكام الملزمة في الدائرة في هذا العدد.
وقال الدكتور ابو علي ان اصدار هذه النشرة يأتي ضمن حزمة اجراءات التطوير والاصلاح الضريبي والشفافية بالإعلان عن انجازات الدائرة في مجالات التحصيل وتحقيق فروقات التدقيق والتفتيش الضريبي بشكل يظهر نتائج خطة رفع كفاءة التدقيق الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي اولا بأول.
وبينت الدائرة انها ستلتزم بإصدار هذه النشرة المتخصصة دوريا.

التعليقات مغلقة.