صحيفة الكترونية اردنية شاملة

استخراج الطاقة من حرارة الأرض

تستعد إيران لافتتاح أول محطة لتوليد الطاقة من باطن الأرض، عن طريق استثمار الحرارة الجوفية لكوكب الأرض في منطقة مشكين شهر في محافظة أردبيل شمال غربي إيران.

أعلن مساعد وزير الطاقة لشؤون الكهرباء في إيران، همايون حائري، أن مشروع إنشاء محطة لتوليد الطاقة الحرارية الجوفية في منطقة مشكين شهر بمحافظة أردبيل، والذي بدأ العمل به منذ سنوات سيتم تدشينه في ربيع العام المقبل.
قال همايون حائري، إنه تم إبلاغه بأن مشروع الطاقة الحرارية الجوفية سيكتمل بحلول نهاية العام الإيراني الحالي، أي حوالي 20 مارس / آذار من العام القادم 2021.
ونوه المسؤول الإيراني إلى أن هذا المشروع سيدخل ضمن شبكة الكهرباء الإيرانية في نهاية العام الجاري، ما سيشكل مصدر طاقة جديد للبلاد.

وبدوره قال ممثل أهالي منطقة مشكين شر في مجلس الشورى الإسلامي في إيران، محمود عباس زادة، إنه: “من شأن هذا المشروع أن يكون رمزا لخدمة (جهادية وثورية) في البلاد”، على حد تعبيره.

وأشار زادة إلى أنه سيتم تخصيص حوالي مليون يورو لهذا المشروع في الشهر المقبل، والذي يعتبر مشروع الطاقة الحرارية الأرضية الأول في البلاد، والذي سيدعم شبكة الكهرباء العامة، بحسب وكالة أنباء “فارس”.

التعليقات مغلقة.