صحيفة الكترونية اردنية شاملة

زواتي: نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء حاليا تصل إلى18 %

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء حاليا تصل إلى18 % فيما كانت هذه النسبة 1 % فقط في 2014.
وأضافت زواتي في كلمتها خلال ختام مشروع برنامج الاتحاد الأوروبي “الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة” في الأردن (REEE II) الذي عقد عبر تقنية الاتصال الحديثة أمس إن هذا الإنجاز يأتي إلى جانب حصول الأردن على المرتبة الأولى ضمن التقرير الصادر عن RECREE في حصة الفرد من الطاقة المتجددة، والمرتبة الأولى ضمن تقريرclimate csope للبيئة الاستثمارية في مجال الطاقة المتجدة.
وبينت أن الإنجازات المتحققة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ستمتد في المستقبل لاستدامة العمل وتطبيق الخطة الوطنية للكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة وبناء القدرات تحت مظلة استراتيجية قطاع الطاقة للأعوام(2020-2030)”
وأعلن برنامج الاتحاد الأوروبي “الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة” في الأردن (REEE II) أمس المساعدة الفنية البالغة 4.8 مليون يورو .
وعلى مدى السنوات الأربع الماضية ، قام مشروع المساعدة الفنية بتوجيه قطاع الطاقة بشكل فعال ودعم الشركاء الرئيسيين لوضع استراتيجيات وخطط عمل وتطوير أدوات من شأنها أن توجه صانعي السياسات لتشجيع المستهلكين والشركات على تحسين كفاءة الطاقة والاستثمار في الطاقة المتجددة.
من جهتها قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثودوسيو، أن “الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيسي للأردن في تطوير إمكانات الطاقة الخضراء اليوم بدعم ثنائي يزيد على 160 مليون يورو منذ العام 2007”.
وبينت هادجيثودوسيو أن “تطبيقات مواضيع الطاقة الخضراء عديدة، ويمكن أن تساعد الأردن للانتقال من كونه مستوردا للطاقة إلى أن يصبح معتمدا ذاتياً على مصادر الطاقة المحلية. وبالتطلع إلى المستقبل، من خلال الترابط المناسب، يمكن للأردن البدء في تصدير مصادر الطاقة هذه إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع. “
وأشار إلى انه ومن خلال صفقته الخضراء ، يعتبر الاتحاد الأوروبي رائدا عالميا في مجال تطوير الطاقة الخضراء ، حيث يقدم الدعم المالي والمساعدة الفنية لمساعدة البلدان على تعزيز تنمية الطاقة المتجددة وتحقيق الاقتصاد الأخضر.
يشار إلى أن الصفقة الخضراء هي خطة الاتحاد الأوروبي لجعل اقتصاده مستداما من خلال تحويل التحديات المناخية والبيئية إلى فرص وتوفير انتقال عادل وشامل للجميع. وبدأ تنفيذ البرنامج في المملكة منذ العام 2016 بميزانية قدرها 90 مليون يورو لتعزيز تطوير الطاقة الخضراء في الأردن من خلال أدوات مختلفة مثل دعم الميزانية القطاعية والمساعدة الفنية لتوجيه تنمية القطاع وتوفير العمل المشترك مع القطاعات الرئيسية الأخرى ولا سيما المياه.
ويعد الهدف الرئيسي للمشروع هو دعم أصحاب المصلحة الرئيسيين وبناء قدراتهم، وإجراء الدراسات والدعم المطلوبين لتحقيق هدف برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (REEE II) للمساهمة في تطوير وتنفيذ سياسات فعالة من شأنها أن تساعد الأردن في الوصول إلى الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وأهداف (REEE) للعام 2020، ومدة المشروع 4 سنوات ، بميزانية إجمالية نحو 4.8 مليون يورو. وتضمنت بعض الإنجازات الرئيسية للمشروع تقديم الدعم الاستراتيجي لتطوير استراتيجية القطاع 2030 بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاعتماد على موارد الطاقة المحلية وتحديث الخطط الوطنية مثل كفاءة الطاقة الوطنية وخطط العمل الوطنية للطاقة المتجددة ؛ ودعم التحديثات القانونية والتنظيمية والتخطيطية وتوقعات الطاقة وتوفير بناء القدرات المؤسسية والفنية لقطاع الطاقة والشركاء وتشجيع كفاءة الطاقة في قطاع البناء من خلال تطبيق قوانين البناء.الغد

التعليقات مغلقة.