صحيفة الكترونية اردنية شاملة

محطات كبرى في تركيا منذ وصول أردوغان إلى السلطة

0

شهدت تركيا أحداثاً كبرى أن وصل الرئيس رجب طيب أردوغان إلى السلطة، والذي حقق، أمس الأحد، فوزاً محدوداً في استفتاء على تعزيز صلاحياته الرئاسية، وفيما يلي أبرز هذه الأحداث:

1- حقق حزب العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي) الذي ساهم رجب طيب أردوغان في تأسيسه، فوزاً ساحقاً في الثالث من نوفمبر(تشرين الثاني) 2002 في الانتخابات التشريعية. وفي 11 مارس(آذار) 2003، عين أردوغان رئيساً للوزراء.

3- في أكتوبر(تشرين الأول)،2005، بدأت السلطات عملية التفاوض للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وبين عامي 2002 و2004 تبنت أنقرة سلسلة تدابير سياسية واقتصادية، وصوتت لصالح إلغاء عقوبة الإعدامات، وأجازت استخدام اللغة الكردية في التلفزيون العام، لكن هذه العملية توقفت منذ عدة سنوات.

4- في 28 أغسطس(آب)2007، انتخب البرلمان وزير الخارجية عبد الله غول رئيساً، أول مسؤول ينتمي إلى التيار الإسلامي يصل إلى مثل هذا المنصب في تركيا العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك.

واعتبر انتخابه فوزاً لحزب العدالة والتنمية على مؤيدي العلمانية المدعومين من الجيش الذين عرقلوا في الربيع ترشيحاً أول لغول.

5- في 2011، بعد اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا ضد الرئيس بشار الأسد الذي ينتمي إلى الأقلية العلوية، وقفت تركيا التي كانت في السابق حليفاً لدمشق الى جانب المعارضة المسلحة ذات الغالبية السنية. ومذاك تستقبل تركيا أكثر من 2.8 مليون لاجىء سوري.

6- في 31 مايو(أيار) 2013، طردت قوات الأمن بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع مئات الأشخاص الذين كانوا في حديقة جيزي قرب ساحة تقسيم في إسطنبول في إطار مشروع للتخطيط المدني، ما أثار حركة احتجاج.

ولثلاثة أسابيع تظاهر 205 مليون شخص للمطالبة باستقالة أردوغان المتهم بالتسلط والسعي إلى “أسلمة” المجتمع التركي.

7- في العاشر من أغسطس(آب) 2014، انتخب أردوغان رئيساً في الدورة الأولى التي جرت للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر. وهو يدعو بانتظام إلى تعزيز صلاحياته كرئيس دولة.

8- في الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو(حزيران) 2015، حل حزب العدالة والتنمية في الطليعة، لكنه حرم للمرة الأولى من غالبيته المطلقة في البرلمان، بسبب النتائج الممتازة التي حققها حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد الذي يتزعمه صلاح الدين دميرتاش.

ودعا أردوغان إلى انتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر(تشرين الثاني) حقق فيها حزب العدالة والتنمية فوزاً ساحقاً.

9- في يوليو(تموز) 2015 علق حزب العمال الكردستاني والجيش التركي وقف إطلاق النار الهش، واستؤنفت المواجهات بين الجانبين (أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984). مذاك هزت البلاد عدة اعتداءات نسبت إلى المتمردين الأكراد أو إلى تنظيم داعش الإرهابي.

10- ليل 15 الى 16 تموز/يوليو 2016 أوقع انقلاب فاشل دبرته وحدة من الجيش 248 قتيلا وهز الوضع السياسي في البلاد وعلاقاتها الخارجية. ونسب الى الداعية الاسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

وتنفذ السلطات مذاك حملة تطهير غير مسبوقة مع اعتقال أكثر من 47 ألف شخص وإقالة أكثر من 100 ألف.

11- في التاسع من أغسطس(آب) 2016 التقى أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حليف نظام دمشق، لإجراء مصالحة بعد أزمة نشبت نتيجة إسقاط تركيا طائرة روسية على الحدود التركية-السورية نهاية العام 2015.

وبعد أسبوعين أطلقت تركيا عملية “درع الفرات” في شمال سوريا ضد تنظيم داعش، وأيضاً ضد مقاتلين أكراد تعتبرهم امتدادا للانفصاليين في حزب العمال الكردستاني.

12- في مارس(آذار) 2017 ألغت عدة دول أوروبية خصوصاً ألمانيا وهولندا تجمعات أو منعت وزراء أتراك من المجيء لتنظيم حملة لصالح التصويت بـ”نعم” في الاستفتاء. ووصف أردوغان هذه القرارات بأنها “ممارسات نازية”، منتقداً “نزعة فاشية منتشرة” في أوروبا.

13- في 16 أبريل(نيسان) 2017، فاز رجب طيب أردوغان في استفتاء حول تعزيز صلاحياته الرئاسية.

سيؤدي هذا التعديل الدستوري إلى إلغاء منصب رئيس الوزراء لمصلحة رئيس يتمتع بسلطات واسعة. وستسمح له نظرياَ بالبقاء على رأس الدولة حتى 2029.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.