صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الوكالة الفرنسية للتنمية تدعم قطاع الزراعة بمنحة 10 ملايين يورو

وافقت الوكالة الفرنسية للتنمية مؤخرا على تقديم منحة للأردن قيمتها 10 ملايين يورو لدعم قطاع الزراعة والتنمية الريفية، تقدّم على 3 أعوام ابتداءا من 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
ويهدف الدعم الى تطوير حلول وتقنيات زراعية صديقة للبيئة، بتكلفة يسيرة اقتصاديا في محافظة المفرق، وشمالي غور الأردن.
ويهدف دعم الوكالة الفرنسية للتنمية IUCN في قطاع الزراعة إلى المساهمة في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للاجئين الأردنيين والسوريين المعرضين للخطر ، وتعزيز مرونة المجتمع وتحفيز النمو الاقتصادي المحلي.
بينما تدخل المجتمع الدولي للتخفيف من ضغوط أزمة اللاجئين السوريين، ثبت أن مطابقة الموارد مع الاحتياجات المتزايدة أمر صعب، لا سيما فيما يتعلق بإدماج القوى العاملة.
وسينفذ هذا المشروع ضمن 3 أنشطة رئيسية في مرتفعات البادية الشمالية الشرقية: وهي الدعم الفني للمزارع ووحدات المعالجة والأعمال المنزلية، مع التركيز على الإنتاجية ونشر الممارسات الزراعية المحسنة، و دعم ريادة الأعمال لتحسين وصول المستفيدين إلى الدخل المنتظم على مدار العام، من خلال التدريب على الإدارة وريادة الأعمال، وتسهيل الشراكات ، اضافة الى تحسين ظروف العمل واحترام قانون العمل، من خلال بناء قدرات التعاونيات، وحملات التوعية والدعوة بشأن معايير العمل اللائق. ويأت هذا الدعم في الوقت الذي أشارت فيه لوكالة الى أنّ الأردن ثاني أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم، وتواجه ضغوطًا كبيرة على اقتصادها ومواردها الطبيعية لا سيما المياه.
وأشارت الى أنّ معظم اللاجئين السوريين الرجال يعملون في القطاع الزراعي، فيما تميل النساء إلى الانخراط في الأنشطة المنزلية مثل تجهيز الأغذية. وأكدت تحسين ظروف العمل والتدريب في المزارع لتقليل نقاط الضعف، لصالح كل من العمال وأصحاب العمل، وألمحت الى التحديات التي تواجه هذ القطاع الذي يسهم بنسبة 4 % من الناتج المحلي الإجمالي و15 % من العمالة، كما تمثل ما يصل إلى 75 % من إجمالي استهلاك المياه في الأردن، وبالتالي فإنّه واستجابة لهذه التحديات، تحول جزء كبير من سياسة الأردن الزراعية نحو الإدارة المستدامة لموارد المياه، والسيادة الغذائية، والصادرات الزراعية.
ويهدف المشروع إلى تحسين انتظام دخل المستفيدين الأردنيين والسوريين على مدار العام، ويعتمد في هذه المرحلة بشكل كبير على موسمية النشاط الزراعي، ولا سيما من خلال تنويع الإنتاج ، واعتماد ممارسات زراعية أفضل ودعم العمالة . كما يهدف المشروع إلى دعم تحسين ظروف العمل للعمال الزراعيين.

التعليقات مغلقة.