صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ماذا تعرف عن الفيروس المسبب لإنفلونزا المعدة؟

تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الأربعاء، معلومات مهمة عن الفيروس المسبب لإنفلونزا المعدة (نوروفيروس)، أو ما يعرف بحشرة القيء الشتوية.

وتبين النشرة طرق انتقال الفيروس إلى جسم الإنسان، والأعراض التي يشعر بها المريض، ومدة العدوى، إضافة إلى كيفية التشخيص، والعلاج، والإجراءات التي يُنصح بها للوقاية من الفيروس.

ما هو فيروس نوروفيروس؟

يُعتقد أن نوروفيروس هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المعدة والأمعاء الحاد (المعروف باسم إنفلونزا المعدة) حول العالم. وينتشر هذا الفيروس بسهولة من خلال الطعام والشراب، ويمكن أن يكون له تأثير كبيرعلى صحة الناس. ومن المعروف أن إنفلونزا المعدة على عكس الإنفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي، تهاجم أمعاءك.
على الرغم من أن نوروفيروس يمكن أن يصيب الناس على مدار العام، إلا أنه أكثر شيوعًا في الشتاء ويسمى”حشرة القيء الشتوية”. ويمكن أن تسبب فيروسات نوروفيرس تسمماً غذائيا وقد ينتقل الفيروس عن طريق الطعام الملوث.

طرق الانتقال:
يمكن التقاط عدوى نوروفيروس بالطرق التالية:
– تناول الطعام أو شرب السوائل الملوثة بالفيروس.
– لمس الأسطح أو الأشياء الملوثة بالفيروس، ثم لمس أنفك أو فمك أو عينيك.
– الاتصال المباشر مع شخص مصاب بفيروس نوروفيروس، مثل العناية به أو مشاركته الطعام أو عن طريق المصافحة، أو من خلال الاتصال الوثيق.
– تقيؤ شخص مصاب بالفيروس، وبهذا يمكن للفيروس أن ينتشر عبر الهواء ويلوث الأسطح.
– عن طريق البراز، مما يعني أن الشخص الذي لا يغسل يديه جيدًا بعد استخدام دورة المياه يمكنه نقله.

الأعراض:
إذا أصبت بعدوى نوروفيروس، فمن المحتمل أن تنتقل من الشعور بصحة جيدة إلى التعب الشديد في غضون يوم أو يومين بعد التعرض.
تشمل الأعراض التقليدية مثل الغثيان والقيء (في كثير من الأحيان عند الأطفال) والإسهال المائي غير الدموي (في كثير من الأحيان عند البالغين) وتشنجات المعدة.
ومن أعراض نوروفيروس الأخرى: حمى، وقشعريرة، وصداع الرأس، وآلام العضلات وإعياء عاما.
معظم هذه الأعراض ليست خطيرة، ولكن الإسهال والقيء يمكن أن يستنفدا السوائل التي يحتاجها جسمك، مما يؤدي إلى الجفاف.
الأطفال وكبار السن والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وسوء التغذية هم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف. وتشمل أعراض الجفاف: دوار عند الوقوف، وجفاف الفم، وقلة التبول، ونعاس غير عادي، والخمول.

مدة عدوى نوروفيروس:
من الممكن التخلص من الفيروس خلال مدة 8 أسابيع. وهذا يعني أن هناك فرصة لإصابة الآخرين بالمرض خلال هذه المدة. ولكن عادة ما يصبح الشخص أقل عدوى بمرور الوقت.
في معظم الحالات، يمكنك العودة إلى العمل أو المدرسة بعد أن تكون بدون أعراض لمدة 48 ساعة. ويفضل تشجيع عمال خدمات الطعام بشكل عام على الانتظار 72 ساعة قبل أن يتعاملوا مع الطعام بعد عودتهم إلى العمل.

التشخيص:
إذا كانت لديك أعراض نوروفيروس، يمكن لطبيبك إجراء اختبار براز لك للتأكد من إصابتك بالمرض. لكن تشخيص فيروس نوروفيروس يتم عادةً بناءً على الأعراض فقط.

العلاج:
نوروفيروس، مثله مثل الفيروسات الأخرى، لا يستجيب للمضادات الحيوية المصممة لقتل البكتيريا. ولا يوجد دواء مضاد للفيروسات يمكن أن يعالج نوروفيروس، ولكن في الأشخاص الأصحاء يجب أن يختفي المرض من تلقاء نفسه في غضون يوم إلى ثلاثة أيام.
تأكد من شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء والعصائر. أعطِ الأطفالَ محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم لتعويض السوائل والشوارد المفقودة. وتجنب المشروبات السكرية، التي يمكن أن تزيد من سوء الإسهال، وكذلك الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي يمكن أن تزيد من الجفاف. إذا تطور الجفاف الشديد، اتصل بطبيبك. يُعالج الجفاف الشديد أحيانًا بالسوائل الوريدية.

الوقاية:
للوقاية من نوروفيروس ننصحك بما يلي:
– النظافة الجيدة هي المفتاح للوقاية من عدوى نوروفيروس، قم بغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام أو تغيير حفاظات الطفل، وقبل تحضير الطعام أو تناوله.
– تخلص من أي عناصر ملوثة بحذر (مثل الحفاظات المتسخة).
– اغسل الفواكه والخضروات النيئة جيدًا.
– قم بتنظيف وتعقيم الأسطح باستمرار خصوصا بعد لمسها من قِبَلِ شخصٍ مصاب.

التعليقات مغلقة.