صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزارة الصحة تسلمت أول دفعة من لقاح “سبوتنيك-في” الروسي

قال مدير برنامج التطعيم الوطني كامل أبو سل، إن وزارة الصحة “تسلمت الأربعاء أول دفعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد”.

الحكومة، أعلنت مؤخرا أنها “تعاقدت للحصول على مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي من ضمن تعاقدات تصل إلى 10.2 مليون جرعة تصل تباعا”.

وعن كميات فايزر- بيونتيك المتوفرة في الأردن، أضاف “شركة فايزر- بيونتيك ملتزمة بتزويد الأردن بالكميات المتفق عليها”.

“وصلنا 144 ألف جرعة من اللقاحات ضمن آلية تحالف كوفاكس وفي شهر نيسان/ إبريل المقبل سيصلنا ضعف هذه الكمية، إضافة إلى توقع وصول مخزون لقاحات من سينوفارم نهاية الشهر الحالي”

ودعا أبو سل المواطنين إلى التسجيل على منصة تلقي اللقاح والالتزام بالحضور لتلقيه”، موضحا أن وزارة الصحة سجلت تخلّف أكثر من 1000 شخص سجلوا ولم يحضروا لتبقي اللقاح

وأوضح أبو سل أن تعليمات تطبيق تباعد الفترة 3 أشهر بين جرعتي مطعوم أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد  جاءت من الشركة المصنعة للقاح.

“تعليمات الشركة المصنعة للقاح تنص على أن الوقت الفاصل بين جرعتي لقاح أسترازينكا من 8 إلى 12 أسبوعا”، بحسب أبو سل.

وأشار إلى أن وزارة الصحة “قد تتمكن الأسبوع الحالي من الانتهاء من إعطاء مطعوم كورونا لمن هم فوق سن الـ 60 عاما”، موضحا أنه “لم يتلق أي مواطن الجرعة الثانية من مطعوم أسترازينيكا”.

خلية أزمة كورونا، قالت الخميس إنها قررت تأجيل مواعيد الجرعة الثانية لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، وقامت بجدولة مواعيد الجرعة الثانية لتكون بعد مرور 11 أسبوعًا على الأقل.

واعتمدت خلية الأزمة، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، في توصياتها على تقارير صحية ودراسات أكدت أنه يفضل تلقي الجرعة الثانية بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا، للحصول على الفائدة المرجوة القصوى من اللقاح الواقي حسب الرأي العلمي للشركة الصانعة وجامعة أكسفورد.

وتشير التقارير إلى أن الجرعة الأولى تمنح حماية من الممكن أن تصل إلى نسبة 76%، وفي حال تلقي الجرعة الثانية قبل 6 أسابيع من الجرعة الأولى تنخفض نسبة الحماية إلى 54%.

وأضافت أنه في حال تلقي الجرعة بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا يمكن الحصول على نسبة حماية تصل إلى قرابة 82%.المملكة

التعليقات مغلقة.