صحيفة الكترونية اردنية شاملة

برايل.. لغة القراءة للمكفوفين

تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، شرحا لطريقة برايل، نظام القراءة والكتابة باللمس الذي يستخدمه المكفوفون.

وأصدر المعهد كتيبا بلغة برايل الخاصة بالمكفوفين، بهدف تحسين وصولهم إلى الخدمات التي يقدمها، وبين لهم آلية وإمكانية الحجز الهاتفي المسبق للمواعيد عبر تطبيق خاص بالمعهد.

وأوضحت النشرة ماهية طريقة برايل للقراءة، والخلايا التي يتكون منها النظام، ومن أين جاءت التسمية، إضافة إلى بيان الدرجات المختلفة للنظام، وكيف تتم القراءة والكتابة باستخدامه.

ما هي طريقة برايل للقراءة؟
طريقة برايل هي نظام للقراءة والكتابة باللمس يستخدمه المكفوفون، ويتكون هذا النظام من نقاط بارزة لتمثيل الحروف الأبجدية للغات والأرقام وعلامات الترقيم يمكن قراءتها بأصابع المكفوفين أو ضعاف البصر. عادةً ما يقرأ المعلمون وأولياء الأمور وغيرهم ممن لا يعانون من إعاقة بصرية طريقة برايل بأعينهم.
برايل ليست لغة أخرى بل هي رمز يمكن من خلاله كتابة وقراءة العديد من اللغات – مثل الإنجليزية والإسبانية والعربية والصينية وعشرات اللغات الأخرى. يستخدم آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم لغة برايل بلغاتهم الأصلية، وهي توفر وسيلة لمحو الأمية للجميع. وتتضمن أيضًا رموزًا لتمثيل علامات الترقيم والرياضيات والشخصيات العلمية والموسيقى وتدوين الكمبيوتر إضافة إلى اللغات.

من أين أتت تسمية هذه الطريقة؟
تمت تسمية طريقة برايل للقراءة على اسم مبتكرها لويس برايل (1809-1852) الذي كان يعيش في مدينة صغيرة قرب باريس، والذي فقد بصره في إحدى عينيه في الثالثة من عمره، وببلوغه الخامسة من عمره فقد بصره كلياً في كلتا عينيه. في عام 1824، في سن 15 عامًا ، قدم برايل أفكاره لنظام الشفرة اللمسية التي يمكن أن تسمح للمكفوفين بالقراءة والكتابة بسرعة وكفاءة.

مم يتكون نظام برايل؟
يتكون نظام برايل من خلايا تحتوي على ترتيبات من النقاط التي تشكل حروف الأبجدية والأرقام وعلامات الترقيم. يتكون رمز برايل الأساسي، المسمى خلية برايل، من الست النقاط هذه مرتبة في تشكيل مستطيل وتكون عبارة عن نتوءات لمسية ثلاثية الأبعاد على وسيط مثل الورق،ومواضع النقاط مرقمة عالميًا من 1 إلى 3 من أعلى إلى أسفل على اليسار ومن 4 إلى 6 من أعلى إلى أسفل على اليمين. تتكون الرموز سواء أكانت أحرفاً، أرقاماً او غير ذلك من بعض هذه النقاط الست فقط.

تأتي طريقة برايل بدرجات مختلفة (Grades):
– الدرجة أو المرحلة الأولى (Grade 1): غالبًا ما يستخدم المبتدئون في طريقة برايل الدرجة الأولى وهو تحويل واحد إلى واحد. كل ترتيب من النقاط يمثل حرفًا واحدًا أو رقمًا أو علامة ترقيم.
– الدرجة أو المرحلة الثانية (Grade 2): تتميزالمرحلة الثانية بالرموز التي تمثل كلمة شائعة ولواحق وبادئات الكلمات واختصارات الكلمات. هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لطريقة برايل اليوم.

كيف تتم القراءة والكتابة باستخدام طريقة برايل ؟
القراءة: يقرأ الناس بطريقة برايل بتحريك أطراف أصابعهم من اليسار إلى اليمين عبر سطور النقاط.
الكتابة: بالكتابة باستخدام قلم ذو طرف معدني وآخر خشبي أو بلاستيكي على لوح معدني أو بلاستيكي مع بعض الادوات الأخرى، عند دفع النقاط لأعلى، فأنت تكتب بشكل أساسي على ظهر الصفحة. هذا يعني أنك بحاجة إلى استخدام القلم للكتابة من اليمين إلى اليسار – كما لو كنت تكتب صورة معكوسة. بعد ذلك، تقلب الورقة بحيث تُقرأ بطريقة برايل بشكل طبيعي، من اليسار إلى اليمين.

لماذا قد تستخدم طريقة برايل؟
عادة ما يستخدم الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية طريقة برايل للقراءة والكتابة. إنها طريقة اتصال يمكن استخدامها وتمكّن المستخدم من الحصول على الاستقلال.من كتابة بطاقات أعياد الميلاد، دعوات الزفاف، الرسائل الشخصية، وكل نوع من الكتب التي يمكنك تخيلها.

التعليقات مغلقة.