صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“مستثمري الدواجن” ترد على وزارة الزراعة

قطاع الدواجن في الأردن الحلقة الأضعف دائماً .. لماذا؟

تفاجأت جمعية مستثمري الدواجن والاعلاف بتصريحات وزارة الزراعة، اليوم الاربعاء، المتعلق بفتح باب استيراد الدجاج المجمد مباشرةً بعد صدور قرار وزارة الصناعة والتجارة بهذا الصدد.

وأكدت الوزراة في بيان وصل “المقر”، أن قرار إلغاء سقوف السعرية والذي تم بعد تحمل المنتجين والمزارعين لخسائر كبيرة خلال الشهرين الماضيين بسبب انخفاض الأسعار .

وتاليا نص البيان:

لقد تفاجأ منتجو  ومزارعو  الدواجن في الأردن  بتصريحات  وزارة الزراعة يوم الثلاثاء الموافق 8/6/2021 والمتضمنة  فتح باب استيراد الدجاج المجمد مباشرةً  بعد صدور قرار وزارة الصناعة والتجارة والتموين  رقم (55) في تاريخ 6/6/2021 بإلغاء السقوف السعرية والذي تم بعد تحمل المنتجين والمزارعين لخسائر كبيرة خلال الشهرين الماضيين بسبب انخفاض الأسعار مقارنةً  بالزيادة الهائلة التي طرأت على  أسعار مدخلات الإنتاج ( الذرة، فول الصويا، و الزيوت النباتية).

يتلخص ردنا كجمعية مستثمري الدواجن والاعلاف بتوضيح النقاط التالية:

ان الإستيراد أصلا لم يتوقف سابقاً ولكن صدوره عن وزارة الزراعة الراعي الرسمي لقطاع الزراعة والمسؤولة عن دعم هذا القطاع حفاظاً  على الأمن الغذائي يعبر عن موقف غير مفهوم ومستغرب.

ان المملكة العربية السعودية أوقفت الاستيراد من أحد عشر مسلخ دواجن وذلك لعدم مراعاتها  للذبح الإسلامي ولعدم مطابقة منتجات هذه المسالخ للمواصفات القياسية.

لدينا تخوف كبير بأن يتم تحويل هذه الكميات التي كانت معدة للتصدير إلى الأردن وإدخالها للسوق المحلي.

قررت العديد من الدول المجاورة المستوردة للدواجن بأن لا تزيد مدة صلاحية  الدجاج المستورد المجمد عن ثلاثة أشهر   لضمان استيراد أجود الأنواع حماية لمنتجاتها المحلية، على الرغم من أنها تعاني من نقص في الإنتاج المحلي، بينما في الأردن – الذي  يتميز بالاكتفاء الذاتي لا بل يعاني من انتاج كبير فائض عن الطلب بنسبة تزيد عن 20%  – يتم التشجيع على الاستيراد.

اسعار الدواجن الطازجة يومياً والمذبوحة وفق الشريعة الاسلامية في الأسواق الأردنية أقل أو تساوي الدجاج المجمد المستورد وبناءً عليه لماذا تشجع  الحكومة على الاستيراد رغم أن أسعار الدواجن محلياً هي الأقل مقارنة بالدول المجاورة

ان تصريحات صحفية كهذه من الوزارة  المعنية بتنمية القطاع الزراعي تعطي صورة سلبية عن منتجي ومزارعي الدواجن أمام الرأي العام بدلا” من أن تمارس الدور المأمول منها  بتوضيح وشرح تحديات القطاع  التي نعاني منها مسببة لنا خسائر جسيمة منذ عدة سنوات والعمل على التشارك معنا ومع الجهات الأخرى ذات العلاقةلتذليلها.

ستبقي  الجمعية قنوات التواصل والحوار مستمرة  مع الوزارة وجميع الجهات وذلك من خلال تنظيم لقاء يتم فيه طرح ومناقشة التحديات و المقترحات التي تضمن استدامة الأمن الغذائي و تخفيض التكاليف التي تضمن استمرار توفر الدواجن بأسعار عادلة و مقبولة للمستهلك.

التعليقات مغلقة.