صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تركيا تعلن عن اكتشاف 20 طناً من الذهب بقيمة 1.2 مليار دولار

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، عن اكتشاف كميات ضخمة من الذهب تقدر بـ20 طناً. ونقلت وكالة “الأناضول”، عن وزير الصناعة التركي مصطفى ورانك، أنه تم اكتشاف احتياطيات من الذهب بمقدار 20 طنا وبقيمة 1.2 مليار دولار. وأضاف ورانك أنه تم اكتشاف أيضا 3.5 أطنان من الفضة، بقيمة 2.8 مليون دولار في ولاية أغري الواقعة شرقي البلاد.

وأكد ورانك أن بلاده قدمت الدعم والحوافز لتطوير قطاع التعدين بقيمة 6 مليارات دولار، مشيرا إلى إنتاج 24 طنا من الذهب من 18 منجما خلال العام الماضي.
وأضاف أن تركيا كانت سابقا تستورد 100 بالمائة من احتياجات الذهب لديها من الخارج، وأنها اليوم باتت تساهم بـ2.4 مليار دولار في تقليص عجز الحساب الجاري عبر إنتاجها للذهب محليا.

وكانت تركيا أعلنت عن اكتشاف احتياطيات من الذهب يقدر سعرها بنحو 6 مليارات دولار “نحو 3.6 ملايين أونصة” في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بحسب مدير تعاونيات الائتمان الزراعي التركية رئيس مجلس إدارة شركة “غوبراطاش” فخر الدين بويراز.

وتحتل تركيا المركز الـ12 عالمياً بقائمة أكبر البنوك المركزية حيازة للذهب، بحجم احتياطات تقدر بـ567.9 طنا، تعادل 44.8% من إجمالي الأصول الاحتياطية لدى البنك المركزي.
وقال بويراز خلال تصريحات سابقة إن كميات الذهب، التي اكتشفت في منجم للذهب بقضاء سوغوت بولاية بيلاجيك شمال غرب تركيا، تحوي كثافة ذهب مرتفعة بالتربة.

التعليقات مغلقة.