صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أسبوع مركز دراسات المرأة يواصل فعالياته بجامعة آل البيت

يوسف المشاقبة 

واصل أسبوع مركز دراسات المرأة في جامعة آل البيت فعالياته عبر منصة زووم في الملتقى الأول بعنوان ” المرأة الأردنية بعد كورونا تحديات وفرص” والتي أطلقها المركز ضمن أنشطته وأهدافه وبرعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عدنان العتوم.

وأشار الدكتور العتوم إلى أنه سيتم خلال الملتقى مناقشة تحديات المرأة الاردنية اثناء جائحة كورونا وفرص تمكينها في المجالات كافة و تأهيلها لمواجهة هذه التحديات وتحويلها إلى إنجاز يخدم مسيرتها وعلى مختلف الأصعدة.

وأضاف الدكتور العتوم ان فكرة مركز دراسات المراة في الجامعة انطلقت نهاية عام 2020 وذلك ضمن اهتمام الجامعة بقضايا المرأة واحتياجاتها، وإجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل المتعلقة بقضايا المرأة واحتياجاتها والتحديات التي تواجهها ، بالإضافة إلى إستجابة حاجة الجامعة والمجتمع المحلي باعتبار المرأة نصف المجتمع وركيزة أساسية في التنمية والتقدم.

مديرة مركز دراسات المراة في جامعة آل البيت الدكتورة سناء الزيود أكدت من جانبها ان المركز يهدف إلى التشبيك مع المجتمع المحلي وايجاد الفرص المناسبة لخدمة قضايا المرأة في المحافظة والعمل على إجراء الابحاث والدراسات وتوظيف الكوادر التدريبية المؤهلة لتمكين المراة نفسياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً .

وتضمن الملتقى على محاور عدة تركزت على الانتكاسات الصحبة والنفسية للجائحة على المراة قدمتها الدكتوره اسماء الابراهيم والدكتوره منار العزام من جامعة آل البيت، و محور العنف الممارس على المراة في وقت كورونا ومجابهته بعد كورونا .. التجربة والتقييم قدمتها اشجان عنانزه من اللجنة الوطنيه لشؤن المراه، ونظام الدراسة عن بعد للتعليم والتعلم ماله وما عليه شارك فيها الدكتور بتي السقرات من الجامعه الاردنيه و عبير ابو عجميه مديرة القسم الدولي والوطني في اكاديمية نجمة الفريد .

وشمل الملتقى أيضا على استدامة العمل عن بعد والاعتماد على التكنولوجيا وتحسين أنظمة التوظيف قدمتها الدكتوره نجاح الشنابله من جامعة آل البيت والأعياء الاسرية المتراكمة وقضاء المرأة وقت أطول مع عائلتها قدمتها الدكتوره هيفاء الدلابيح من جامعة ال البيت والسيده سونا عطيه من منظمة UNHCR ، بالإضافة إلى محور آخر حول تراجع معدل تشغيل المرأة وزيادة معدل البطالة وفقدان فرص العمل قدمتها وداد الشريدة مديرة مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية في المفرق، ومحور آخر حول الافلاس وانهاء المشاريع الصغيرة وتغيير سياسات الانفاق والنمط الاستهلاكي داخل وخارج الاسرة قدمتها الدكتوره رغده الفاعوري من جامعة ال البيت .

كما تضمن على محور آخر حول نقاط ضعف التمكين الاقتصادي لدى المراة في زمن كورونا قدمتها الدكتوره اريج تليلان رئيسة مجلس إدارة جمعية الملكة زين الشرف في المفرق وعبد الكريم الخزاعله رئيس مجلس ادارة جمعية قدرات للتنمية البشريه .

وخلال الملتقى ثمن نائب رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور عقاب الربيع جهود القائمين على هذا الملتقى الهام والذي من شأنه أن يحقق توصيات قابلة للتنفيذ تجاه تعزيز مشاركة المرأة في المجالات كافة والتشبيك المجتمعي في سبيل النهوض بمسيرة المرأة ومواصلة خدمة الوطن والمواطن.

التعليقات مغلقة.