صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جمعية رجال الأعمال الاردنيين تؤكد على أهمية الزيارة الملكية إلى الولايات المتحدة

ثمن حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين جهود جلالة الملك في تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية من خلال زيارته الرسمية إلى واشنطن. مؤكداً على أهمية أن يتم عكس مخرجات الزيارة ونتائجها الإيجابية المتوقعة على أرض الواقع من خلال تحويلها إلى فرص تساهم في تحقيق التنمية والتطوير في بيئة الأعمال الأردنية وتعزيز قطاع التصدير في المملكة.
ولفت الطباع إلى أن الزيارة الملكية في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع نتيجة التداعيات الاقتصادية لفايروس كورونا تعكس قوة ومتانة العلاقات الأردنية الأمريكية، وتساهم في تطوير الآفاق المستقبلية للعلاقات الثنائية على المستوى الإقليمي والدولي.
وأشار الطباع إلى أن الزيارة الملكية إلى واشنطن وما سيتضمنها من لقاء الرئيس بايدن تعد مؤشر ايجابي لمناقشة وحل جميع القضايا العالقة، وفرصة كبيرة ليقدم جلالة الملك رؤياه السياسية والاقتصادية فيما يصب في مصلحة الوطن، خاصة وأن جلالة الملك هو أول زعيم عربي يلتقي بالرئيس الديمقراطي منذ انتخابه وهذه بادرة نقدرها جميعاً لما تساهم به في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وبين الطباع بأن مجتمع الأعمال الأردني يتطلع بكل تفاؤل إلى نتائج الزيارة وما سيتم مناقشته خلالها لكي نبلغ مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية التي تصب في مصلحة الطرفين، مؤكداً بأن الأردن يلعب دوراً هاماً في الإقليم فلطالما كان للأردن مواقف تاريخية كبيرة تجاه القضايا العربية الكبرى التي سعى الأردن من خلالها إلى تحقيق استقرار المنطقة على الدوام.
ولفت الطباع بأن العلاقات الإستراتيجية بين البلدين دائماً ما كانت تتطور على مدى السنوات الماضية وتساهم هذه الزيارة في فتح آفاق أوسع للتجارة والاستثمار بين البلدين، وهو ما يحتاج الاقتصاد الأردني ليتمكن من النمو والتعافي.
ومما لا شك فيه أن الولايات المتحدة تعتبر شريك تجاري هام للأردن خاصة مع إرتباطه بإتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا والتي تم توقيعها في عام 2000 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2001 وشكلت الإتفاقية حجر الأساس في الشراكة الثنائية بين البلدين، مما يعزز من تنافسية الصادرات الأردنية وسهولة نفاذها للسوق الأمريكي.
وأكد الطباع بأن الجمعية حريصة على متابعة نتائج الزيارة الملكية وإيجاد سُبل وآليات للإستفادة منها في تعزيز البيئة الاستثمارية الأردنية، وعليه فإنه من الضرورة التركيز على التعاون وتوحيد جهود القطاع الخاص وذلك ليتمكن من أداء دوره الريادي على أكمل وجه كشريك فعال في عملية التنمية المستدامة وكمساهم أساسي في توحيد الجهود الوطنية لتقوية العلاقات التجارية بين الأردن الولايات المتحدة .
ولفت الطباع إلى أن تحويل 600 مليون دولار أمريكي إلى خزينة الدولة قبيل زيارة الملك إلى واشنطن وذلك في إطار توقيع إتفاقية منحة أمريكية بقيمة 845 مليون دولار أمريكي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية المقدمة للحكومة الأردنية تعكس المستوى العميق الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية.

التعليقات مغلقة.