صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اشهار جائزة أفضل منتج اردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية

بدورتها الثالثة في نقابة المهندسين

مندوبا عن وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي، رعى الرئيس التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية السيد عبدالفتاح الكايد، حفل اشهار جائزة أفضل منتج اردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية، بدورتها الثالثة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في نقابة المهندسين، بحضور نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ورئيس غرفتي صناعة عمان والاردن المهندس فتحي الجغبير، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير، وعضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر.

وأكد الكايد أن الجائزة تهدف الى ابراز المنتجات الاردنية المتميزة وابراز دورها بما ينعكس بشكل ايجابي على اقتصاد الوطن، مبينا أنها تساهم في تحفيز الصناعات الاردنية وتطوير منتجاتها لتصبح منتجات متميزة ومنافسة في السوق العالمي، رغم التحديات المختلفة التي يعاني منها القطاع الصناعي بشكل عام.

وقال إن الحكومة ومن خلال وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومؤسساتها المختلفة قامت بتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج لدعم القطاع الصناعي، فقد تم تنفيذ برنامج اصلاح منظومة الرقابة والتفتيش على الانشطة الاقتصادية الذي يساعد في تطوير البيئة الاستثمارية في الاردن، إضافة إلى اقرار قانون التفتيش والرقابة على المنشآت الاقتصادية لتحديد الجهات المرجعية التنظيمية وتقليل الازدواجية بين الجهات الرقابية المختلفة.

وأشار الى انه تم تنفيذ برامج داعمة للقطاع الصناعي لتوفير الدعم المالي والفني على مدار السنوات، حيث عملت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية بدعم 52 شركة في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية دعم مالي وفني، وتنفيذ برنامج اعفاء لمدخلات الانتاج الصناعي من الرسوم الجمركية وتوقيع العديد من الاتفاقيات لفتح الاسواق العالمية امام المنتجات الاردنية.

وقال نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن جائزة أفضل منتج أردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية، يأتي من أهداف نقابة المهندسين الأردنيين في رعاية الأعمال الهندسية وخاصة ذات السمة الإبداعية والتي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للوطن، مبينا أن فكرة الجائزة بالتعاون مع الصناعة جاءت لتكون محفزاً للصناعات الأردنية على تطوير منتجاتها لتصبح منتجات مميزة ومنافسة في السوق المحلي والعالمي بما ينعكس ايجاباً على دورها في الاقتصاد الأردني.

وبين انه تم إطلاق الدورتين لجائزة أفضل منتج أردني في قطاع الصناعات الكيميائية خلال الأعوام 2016-2018 ، كما تم اطلاق الدورة الثالثة لعام 2021 لأفضل المنتجات الأردنية في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية استمراراً لمسيرة هذه الجائزة.

ولفت إلى انه تم تشكيل لجنة الجائزة من نقابة المهندسين الاردنيين والقطاعين العام والخاص، حيث قامت اللجنة بوضع الأسس والمعايير حسب أفضل الممارسات المحلية والدولية لمثل هذه الجوائز واخذت على عاتقها نشر الوعي حول أهمية الجائزة وتشجيع القطاعات الصناعية الكيميائية للمشاركة في الجائزة.

وأشاد رئيس غرفتي صناعة عمان والاردن، المهندس فتحي الجغبير ، بالجهود التي تبذلها نقابة المهندسين وتعاونها الداعم مع غرف الصناعة، ومشاركتها الفاعلة في المشاريع التي يتم تنفيذها.

وقال إنه لابد من تكثيف الجهود لتشجيع الصناعات المحلية لتطويرها والحفاظ على جودة المنتج، ولفت نظر الحكومات المختلفة للصناعات والعمل على دعمها لتمكينها من المنافسة عالميا.

بدورها، أكدت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير، إن مؤسسة المواصفات والمقاييس ومن خلال دورها في حماية صحة وسلامة المواطن ودعم الاقتصاد الوطني وتعزيز البنية التحتية للجودة بمختلف دعائمها، تقوم بدورها كجهة وطنية مرجعية بإصدار القواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية وايجاد الادوات الفنية التي يتطلبها التطور الصناعي.

وأشارت إلى أن المؤسسة تركز على مشاركة ذوي الخبرة من القطاع الصناعي في اعمال اللجان الفنية الممثلة لجميع الجهات ذات العلاقة، للاستفادة من خبراتهم لضمان وضع مواصفات تساهم في حماية صحة وسلامة المواطن، وتدعم القطاع الصناعي.

وقال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن فكرة الجائزة جاءت ايمانا من شعبة الهندسة الكيميائية بأن هذا القطاع لابد من دعمه ولو بنشر الوعي لكافة شرائح المجتمع بجودة المنتج المحلي وتميزه ومنافسته لكثير من المنتجات المستوردة، مع التأكيد الدائم على ان هذا القطاع لم يصل الى هذا المستوى دون اسهام المهندس الكيميائي الذي نفتخر به.

ودعا المهندس المحاميد كافة مصانع القطاعات الكيميائية والبلاستيكية للمشاركة في الجائزة التي تشرف عليها لجنة ممثلة للعديد من المؤسسات التي تعنى بهذا القطاع وتعمل بشكل مستمر على تطوير معايير الجائزة، مقدما شكره لكافة الزملاء في اللجنة والمؤسسات التي يمثلونها على جهودهم في سبيل انجاح وديمومة هذه الفكرة الوطنية بامتياز.

وقال رئيس لجنة جائزة افضل منتج اردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية المهندس عبدالحميد قنديل، إن نقابة المهندسين وشعبة الهندسة الكيميائية التي انطلقت منها فكرة الجائزة تشرفت بأن وقفت مع بناة الوطن من الصناعيين والمهندسين لإعلان الدورة الثالثة من الجائزة، بهدف ابراز المنتجات الصناعية الاردنية بما ينعكس ايجابا على تعزيز روح المنافسة بين الشركات الاردنية لتطوير منتجاتها وتقديم الأفضل للمستهلك الاردني وللأسواق العربية والعالمية ضمن اعلى معايير الجودة.

الى جانبه، أشار رئيس حملة صنع في الاردن الدكتور اياد ابو حلتم، إلى ان منظومة صنع في الاردن اصبحت منظومة وطنية بامتياز، تحظى بدعم كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية وكذلك فعاليات القطاع الخاص الاردني، مؤكدا أن تحقيق اهداف المنظومة سيكون من خلال زيادة الطلب على المنتجات الاردنية بما يساهم في زيادة تشغيل الايدي العاملة الوطنية وبالتالي التقليل من نسب البطالة.

التعليقات مغلقة.