صحيفة الكترونية اردنية شاملة

القطاع الصناعي يثمّن قرار تخفيض التعرفة الكهربائية

ثمّن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير قرار الحكومة بتطبيق تعرفة كهربائية جديدة خلال الثلث الاول من عام 2022، تتضمن تخفيض التعرفة الكهربائية على عدة قطاعات ومنها القطاع الصناعي.

واوضح الجغبير ان تخفيض كلف الانتاج في القطاع الصناعي يعتبر مطلبا اساسيا لتطوير القدرات الانتاجية والصناعية، وتعزيز تنافسية المنتجات الصناعية الاردنية في السوق المحلي واسواق التصدير.

واشار الجغبير ان اهمية القرار تعود الى ان الطاقة تعد مدخل إنتاج رئيسي لجميع القطاعات الصناعية، حيث يبلغ استهلاك القطاع الصناعي نحو 17% من الطاقة المستهلكة بشكل مباشر في المملكة، فيما تشكل كلف الطاقة 35% بالمعدل لمختلف القطاع الصناعي، وتصل في قطاع الصناعات البلاستيكية إلى 45% كما ان تعرفة الحمل الأقصى كانت تشكل عبئا كبيرا، حيث أن هنالك العديد من المصانع كثيفة الاستهلاك والتي يصعب عليها التوقف عن العمل خلال فترة الذروة، لأن تكاليف التوقف الكلي عن الإنتاج خلال هذه الفترة يبلغ أكثر من تكاليف دفع تعرفة الحمل الأقصى.

يذكر ان التعرفة الجديدة تتضمن الغاء تعرفة الحمل الاقصى على الصناعات المتوسطة، وتخفيض التعرفة النهارية من 79 فلسا إلى 68 فلساً، في حين ستبقى التعرفة الليلة كما هي 65 فلساً.
أما بالنسبة للمنشآت الصناعية الصغيرة ، فإن الاستهلاك من 1 إلى 10 آلاف كيلو واط ساعة ستنخفض تعرفته من 61 فلساً لتصبح 60 فلساً، كما ستنخفض للاستهلاك أكثر من 10 آلاف كيلو واط ساعة شهرياً من 71 فلسا لتصبح 68 فلساً.
وفيما يتعلق بتعرفة القطاع الصناعي الكبير والصناعات الاستخراجية، فقد تم إلغاء تعرفة الحمل الأقصى.

التعليقات مغلقة.