صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جامعة الدول العربية: إطلاق عملية سياسية أساسها حل الدولتين طريق السلام المستدام

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الخميس، أن إطلاق عملية سياسية على أساس حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والعودة إلى حدود الرابع من جزيران/ يونيو عام 1967 “تمثل الطريق الوحيد لسلام حقيقي ومستدام وشامل في المنطقة”.

وأضاف أبو الغيط في كلمة له في أعمال الدورة العادية (156) لمجلس الجامعة، أن “أهم ما تمخض عن هذه الجولة من المواجهات (العدوان الإسرائيلي على غزة في أيار/مايو الماضي) هو احتفاظ القضية الفلسطينية بجوهرها الأخلاقي والإنساني والسياسي. فقد صار واضحا أن بديل حل الدولتين هو استمرار منظومة الاحتلال التي تقوم على التطهير العرقي والتهجير القسري والعنصرية الفجة”.

و”الشهور الماضية شهدت تطورات تنطوي على بعض العناصر الإيجابية التي ينبغي البناء عليها، حيث أظهرت البسالة للشعب الفلسطيني في مواجهة آلة الاحتلال الإسرائيلي في أيار/مايو الماضي أن القضية الفلسطينية لا زالت حية نابضة وأنها قادرة على حشد التأييد الدولي وتحظى بإجماع عربي شامل على ثوابتها الرئيسية” بحسب أبو الغيط.

وأكد ترحيب الجامعة العربية “بالعمل على تحقيق المصالحة الفلسطينية أو إعادة إعمار غزة باعتبارها خطوات مهمة وضرورية من أجل إسناد الموقف الفلسطيني سياسيا ودعم الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وغزة وكافة الأراضي الفلسطينية”.

بدأت أعمال الدورة العادية (156) لمجلس جامعة الدول العربية الخميس، المنعقدة في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية العرب.

ويشارك في الاجتماع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وفيليب لازاريني وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، و يان كوبيش المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وزير الدولة لشؤون الخارجية قطر سلطان بن سعد المريخي أكد أن قطر لن تألوا جهدا في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

وقال إن قطر تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن السلام هو الخيار العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر الصباح أكد خلال تسلم بلاده رئاسة الدورة أكد على أهمية العمل العربي المشترك وتقريب وجهات النظر بين الدول العربية.

وشدد على أهمية إيجاد حل للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن إسرائيل مسؤولة عن الجرائم التي تقوم بها بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد على استمرار الكويت بدعم وكالة أونروا لتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وانطلقت، الثلاثاء، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة العادية 156 لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة دولة الكويت، التي تسلمت رئاسة الدورة من دولة قطر.

ومثل الأردن في الاجتماع سفير الأردن في القاهرة ومندوبها الدائم في الجامعة أمجد العضايلة، والذي يأتي تمهيدا لاجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الخميس.

وبحث المندوبون عددا من مشاريع القرارات بشأن مختلف القضايا العربية، بحيث يتم التوافق على القرارات ليتم إقرارها في الاجتماع الوزاري.

المملكة

التعليقات مغلقة.