صحيفة الكترونية اردنية شاملة

طبيب أردني يتوقع انتهاء “كورونا” خلال الأشهر القادمة

توقع طبيب أردني، أن تكون سرعة الانتشار لسلالة “فيروس دلتا”، المتحور عن فيروس “كورونا”، هي الفصل الختامي لانتهاء الوباء خلال أشهر قليلة.

وأوضح استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية حسام أبوفرسخ، في منشور كتبه على حسابه في موقع”فيسبوك”، اليوم الجمعة، أن سرعة انتشار “سلالة دلتا”، تعني أن معظم سكان الأرض سيصابون بـ”كورونا”، إن لم يكونوا مطعمين أو مصابين سابقا.

ورأى أبو فرسخ، أن الموجة الحالية من انتشار الوباء، “ستكون الموجة الأخيرة في الدول التى تصيبها”.

وبيّن أن الدول التى ليست فيها موجة كبيرة الآن، على الرغم من انتشار “سلالة  دلتا”، تعنى أنها لن “تتعرض لموجة جديدة؛ لوصول هذه الدول لمناعة المجتمع، كما هو الحال فى الأردن”.

وأكد أبو فرسخ: “سينتهي وباء كورونا مع نهاية هذه الموجة؛ لأن العالم سيكون برمته قد وصل الى مناعة المجتمع”.

ولفت استشاري الأمراض النسيجية والسريرية، الانتباه إلى أن “سلالة دلتا” سريعة الانتشار، تشبه في سرعة انتشارها فيروس الجدري.

وأوضح أن فيروس الجدري ينتشر بنسبة 90 في المئة من المخالطين، “لمن لم يصابوا سابقا أو يأخذوا اللقاح”.

وأشار أبو فرسخ إلى أن هذه السرعة في الانتشار، تصل إلى أكثر من سبعة أضعاف انتشار الإنفلونزا الموسمية وإنفلونزا الطيور، وأربعة اضعاف سرعة انتشار الرشح، وثلاثة أضعاف سرعة انتشار السارس.

وأكد أن تاريخ الأوبئة التى شملت فيروس الجدري، والذي يقترب بسرعة انتشاره من سرعة انتشار “سلالة دلتا”، كانت عادة قصيرة.

وخلص أبو فرسخ إلى أن الفيروس سيصيب كل من يستطيع أن يصيبه لسرعة انتشاره، ما يعني أن “الجميع سيصل إلى مناعة المجتمع في أشهر قليلة”.

وأظهرت الإحصاءات العالمية تسجيل نحو 4 ملايين و55 ألف وفاة؛ جراء الإصابة بفيروس “كورونا”، في حين بلغ العدد التراكمي للإصابات أكثر من 219 مليونا، منذ بدء تفشي الوباء.

القدس برس

التعليقات مغلقة.