صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزير الأشغال: خطة طوارئ خاصة لكل محافظة في فصل الشتاء

قال وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، الخميس، إنّه تم اعتماد خطة طوارئ خاصة لكل محافظة لفصل الشتاء، وخطة طوارئ مشتركة في حال عدم تحمل المحافظة لظروف جوية معينة.

وأكّد الكسبي، خلال اجتماع في الوزارة مع مديري المديريات والمكاتب والمركز والمعنيين في الوزارة، ضرورة الاستعداد الأمثل لفصل الشتاء المقبل، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في جميع المناطق.

وأوضح، أن خطة الطوارئ تتركز على فتح الطرق الرئيسية والفرعية، وإزالة الثلوج والرمال والأتربة عن أسطح الطرق، ومعالجة الانهيارات والانزلاقات للحد من آثار السيول والفيضانات بشكل فوري بما يساهم في إغلاق أي طريق في الأردن.

وشدد الكسبي، على ضرورة تنظيف المناهل وشبكات تصريف الأمطار، ومجاري الأودية وعبارات مياه الأمطار لضمان جاهزيتها لاستيعاب كميات الأمطار المتدفقة، والتأكد من جاهزية المعدات والآليات، وعمل اللازم لها، أضافة إلى التأكد من وسائل الاتصال للتعامل مع فصل الشتاء المقبل وجاهزية غرف العمليات في المحافظات و الألوية، وغرفة العمليات الرئيسية بالمركز .

وطالب، بتزويد الوزارة بالإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها وخطة الطوارئ لكل مديرية المناطق المعرضة للسيول والفيضانات.

ودعا إلى ضرورة التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة خلال فصل الشتاء المقبل لضمان معالجة أي ملاحظة أو شكوى بشكل فوري.

ومنح الكسبي، مديري المديريات والمكاتب صلاحيات استئجار الآليات من القطاع الخاص حسب تقيمهم والحاجة لها خلال فصل الشتاء.

واستمع إلى إيجاز مفصل من المديرين والمعنيين عن الإجراءات التي يتم العمل عليها حاليا والتي تم الانتهاء منها، أكدوا خلاله جاهزية المديريات والمكاتب للتعامل مع فصل الشتاء المقبل.

وعمم الكسبي على جميع مديريات الأشغال في 28 آب/أغسطس الماضي بتزويد وحدة الطوارئ في الوزارة بخطة والمناطق المعرضة للسيول والفيضانات في كل مديرية ليتم اتخاذ اللازم، إضافة إلى برنامج العمل خلال الظروف الجوية الطارئة متضمنة توزيع فرق العمل والآليات والمعدات، ليتم دراستها وتمحيصها ليصار إلى اعتمادها حسب الأصول وتحديد الكميات اللازمة من الملح الخام وغير الصالح للاستهلاك البشري وذلك لاستعماله في منع الانزلاقات الجليدية على الطرق خلال الظروف الجوية الطارئة، وبناء على ذلك تم تجهيز (750طنا) من الملح ليتم اعتمادها وتخزين هذه الكميات لاستخدامها في الظروف الجوية الطارئة.

التعليقات مغلقة.