صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المهيدات: تحديد بيع هرمونات كمال الأجسام في الصيدليات

وتحويل المخالفين للمدعي العام

صرح مدير الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، بمنع بيع هرمونات كمال الأجسام في الصيدليات وخاصة “الستيرويدات”.
وبين المهيدات أن هذه الهرمونات يُحصر بيعها ضمن الأدوية المصنعة في الصيدليات و المستشفيات، لما لها من أثر علاجي مهم لكثير من الأمراض.
وأشار المهيدات إلى أن ”الستيرويدات” تستخدم بغرض انقاص الوزن وحرق الدهون، مما يسبب “تنشيف العضلات”، وغالباً يقوم لاعبو كمال الأجسام بذلك رغبة في الحصول على قوام مثالي خال من الدهون.
وأشار المهيدات إلى الآثار الجانبية الناجمة عن تناول الهرمونات دون وصفة طبية وبشكل عشوائي؛ حيث إنها تؤثر على المناعة، نمو العظام، وتعمل على التقلبات المزاجية، وتزيد من خطر الإصابة بداء السكري، وانحباس السوائل والعديد من الآثار الجانبية الأخرى.

وأضاف الآلية لمتبعة لضبط بيع وتسويق الهرمونات ، أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تتبع العديد من الإجراءات، لضبط بيع وتسويق الهرمونات، كحصر بيعها في الصيدليات وبموجب وصفة طبية، وتوثيق أي مخالفة بحق الصيدليات التي تبيع الهرمونات دون وصفة.
وأوضح أن المؤسسة تقوم بإجراء حملات على مراكز اللياقة البدنية ضمن برامج التفتيش الدوري لغايات المتابعة والضبط، بالإضافة إلى وجود ضباط ارتباط (مندوبين) للمؤسسة في كافة المعابر والمنافذ الجمركية لمنع دخول هذه المستحضرات بطرق غير رسمية والحد من انتشارها كظاهرة في المملكة.
وأشار مهيدات إلى أن هنالك العديد من الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول هذه الهرمونات، مضيفاً أنها تسبب أضرارا على الكلى والكبد والقولون، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية، وبالتالي ينصح الرياضيين بقراءة بطاقة البيان والالتزام بطريقة الاستخدام المذكورة عليها واستشارة إخصائي التغذية أو الطبيب وعدم الانصياع لنصائح المدربين أو الأشخاص غير المؤهلين في مجال تغذية الرياضيين.
وأكد مهيدات، أنه يتم التحقق من أي شكوى تصل المؤسسة مباشرة حول انتشار الهرمونات في أي نادٍ رياضي، وأخذ التدابير اللازمة، مضيفاً أنه إذا تبين وجود أي مخالفة يتم سحب المنتج من الأسواق مباشرة وتحويل صاحب المنشأة للمدعي العام، مع العلم أنه يُمنع ترخيص أي منتج له ادعاءات دوائية أو هرمونية.
ولفت المهيدات إلى أن الأردن من الدول التي تعتبر أسواقها آمنة في مجال تداول أغذية الرياضيين، مضيفاً أنه لا يتم السماح باستيراد وتداول أي منتج إلا بعد دراسته من قبل اللجنة المختصة وحسب الأصول.-(هلا اخبار)

التعليقات مغلقة.