صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وفاة أكثر من 4.8 ملايين شخص بكورونا في العالم

نشرت وكالة فرانس بريس، الخميس، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع.

– أكثر من 4,8 ملايين وفاة – 

تسبب الوباء في وفاة أربعة ملايين و822 ألفا و267 شخصا في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019 ، حسب أرقام أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 10,00 ت غ الخميس.

وسجل أكبر عدد من الوفيات في الولايات المتحدة (707788) تليها البرازيل (599359) والهند (449856) والمكسيك (280607).

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية ، مع الأخذ في الاعتبار زيادة الوفيات المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بـ Covid-19 ، إلى أن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاثة أضعاف.

– فايزر تطلب موافقة لتطعيم الأطفال من سن الخامسة –

أعلن المختبر الأميركي فايزر، أنه قدم ملفا رسميا يطلب من الوكالة الأميركية للأدوية للحصول على ضوء أخضر للقاح طورته بالتعاون مع “بايونتيك” للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما.

وقالت الوكالة الأميركية أن العملية قد تستغرق “بضعة أسابيع” قبل بدء حملة التلقيح.

وقد أجرت فايزر/بايونتيك تجارب سريرية على أكثر من ألفي طفل في الشريحة المحددة وقالت إنه أدى إلى استجابة مناعية “قوية” و “مماثلة” لتلك التي لوحظت على الفئة العمرية 16-25 عاما.

– موديرنا تبني مصنعا للقاحات في إفريقيا – 

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية موديرنا التي تسوق لقاحا مضادا لكورونا أنها ستبني في إفريقيا مصنعا لإنتاج اللقاحات بهدف تصنيع ما يصل إلى 500 مليون جرعة سنويا.

ولم تحدد الشركة البلد الذي ستقع فيه وحدة الإنتاج هذه.

– ثروات العائلات تحسنت بسبب الوباء –

قالت شركة التأمين الألمانية أليانس الخميس إن الثروة المالية للأسر وصلت إلى مستوى تاريخي في جميع أنحاء العالم في 2020 مدعومة بـ”مدخرات قسرية” مرتبطة بالاستهلاك الذي قيدته جائحة كوفيد -19.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي عن الثروة العالمية إن مؤشر غنى العائلات بدون الديون، الذي يجمع الودائع المصرفية ومدخرات التقاعد وأصول سوق الأوراق المالية  “ارتفع بنسبة 9,7 بالمئة في 2020 ، ليصل للمرة الأولى إلى العتبة الرمزية البالغة 200 ألف مليار يورو”.

– لا كمامات في المدارس الابتدائية في فرنسا –

لن يكون وضع الكمامة إلزاميا لطلاب المدارس الابتدائية في 21 مقاطعة جديدة من أصل 101 اعتبارا من الاثنين، بالإضافة إلى 47 مقاطعة معنية بهذا الإجراء لطلاب السنوات الخمس للمرحلة الابتدائية.

ويضع تلاميذ المدارس الابتدائية الكمامة لمدة عام تقريبا لكن رفع لزوم وضعها في المقاطعات التي استقر معدل الإصابة فيها عند أقل من50 لكل مئة ألف نسمة. لكن فرض على المعلمين مواصلة وضعها.

– رد 18 ألف شكوى على الشهادة الصحية –

أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإجماع الخميس “عدم قبول” شكوى تقدم بها أستاذ حقوق على الشهادة الصحية في فرنسا و18 ألف طلب آخر في هذا الاتجاه رافقها.

وقالت المحكمة إن هدف الأستاذ الجامعي هو التسبب “بازدحام مروري واختناقات وإغراق” المحكمة و”شل عملها” و”اقتحام مدخلها” من أجل “إخراج النظام عن مساره”.

– عدد وفيات أكبر من المتوقع في كاليدونيا الجديدة –

قال خبراء إن الوباء الذي يضرب كاليدونيا الجديدة منذ شهر تسبب فعليا في وفاة 185 شخصا – لعدد سكان يبلغ نحو 280 ألفا – وهو رقم أعلى من المتوقع بسبب الأمراض المصاحبة وانخفاض مناعة السكان.

وعلى الرغم من الحجر الصارم لسكان هذا الأرخبيل الفرنسي في جنوب المحيط الهادئ، بات منحنى الوفيات أعلى بحوالى أربعين بالمئة من توقعات العلماء.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.