صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جامعة البترا تفوز بمسابقة المحاكمة الصورية الوطنية للمرة الثانية

 

حصدت جامعة البترا المركز الأول في مسابقة المحاكمة الصورية الوطنية في القانون الدولي الإنساني للعام الحالي. حيث أقيم الحفل الختامي لمسابقة المحاكمة الصورية الوطنية في رحاب المعهد القضائي الأردني اليوم الأربعاء، 27 تشرين الأول 2021، بحضور عدد من ممثلي السفارات والمنظمات الدولية والوزارات والجامعات الأردنية.

وفي التفاصيل، فقد بدأت أعمال المحاكمة الصورية للعام الحالي بالمرحلة الابتدائية يوم الأربعاء، 20 تشرين الأول، بمشاركة 16 جامعة أردنية، 5 منها حكومية و11 منها خاصة، وتبعتها المرحلتان ربع ونصف النهائية يوم الخميس، 21 تشرين الأول، ليتأهل الفريقان الفائزان وهما فريق جامعة الشرق الأوسط وفريق جامعة البترا للمرحلة النهائية.

وخلال الحفل، قامت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوزيع جوائز لأفضل المترافعين، حيث حازت على المركز الأول، الطالبة حراء شعبان من جامعة اليرموك وحاز على المركز الثاني، الطالب راكان الوزني من جامعة العلوم الإسلامية العالمية، بينما حصل على المركز الثالث، الطالبة رغد حدوي من جامعة العلوم التطبيقية.
وخلال الحفل، قالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن، سارة أفريلود: “إنه لمن دواعي سروري رؤيتكم والمشاركة في فعاليات مسابقة المحاكمة الصورية الوطنية لهذا العام. لقد كان التنافس شديدًا وقد أعجبت حقا بالمنافسة القانونية بين طلبة الست عشرة جامعة، منذ الجولات التمهيدية التي بدأت في 20 تشرين الأول وحتى هذه اللحظة. أهنئ الفائزين وأقدر التحدي الكبير الذي واجهه الطلبة المشاركون. كما أعرب عن تقدير اللجنة الدولية للصليب الاحمر لكافة المدربين وأشكرهم على جهودهم العظيمة في توجيه وتدريب الفرق وإعدادهم لهذه المنافسة التعليمية.”

تعليقاً على فوز فريقه، قال الدكتور عمر إعمر من جامعة البترا: “يسعدنا فوزنا للمرة الثانية على التوالي في المسابقة التي تقيمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وقد أمضينا كثيرًا من الوقت في التدرّب على الترافع وتجهيز الدفوع القانونية، وتمثّل هذه المسابقة خطوة مهمة في حياة الطلبة المهنية وأنا على ثقة أنها ستترك في أنفسهم أثراَ كبيراً عندما يبدأون مهنتم كمحاميين، كما أننا مستعدون للمشاركة في المحاكمة الصورية الإقليمية ولتمثيل الأردن في مصر العام المقبل.”
وبالإضافة إلى آخرين، حضر الحفل ممثلو السفارة الأمريكية، وممثلة السفارة الفرنسية، وممثل الاتحاد الأوروبي بالإضافة لممثلي المنظمات الدولية في الأردن؛ ممثل المفوضية الأوروبية – المديرية العامة للحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدات الإنسانية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالإضافة لممثلة وزارة العدل وممثل مديرية الأمن العام وممثل دائرة قاضي القضاة.

ومن الجدير بالذكر أن مسابقة المحاكمة الصورية سابقة تعليمية تنظمها وتدعو لها اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول العالم في إطار مهمتها المنوطة بها دوليًّا لدعم تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني على أوسع نطاق. حيث تسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن إلى بناء قدرات الجامعات من خلال إدماج أعضاء هيئات التدريس في دورات دولية وإقليمية لتعزيز المعرفة بالقانون الدولي الإنساني. كما تعمل بعثة اللجنة الدولية في الأردن باستمرار على تصميم أنشطة تعليمية تفاعلية لتعزيز اهتمام طلبة القانون والمحامين والقضاة بهذا القانون، وتعد مسابقة المحاكمة الصورية الوطنية عنصراً رئيسياً في هذه العملية.

وقد أقامت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن أول محاكمة صورية في الأردن عام 2015 وهذه هي النسخة الخامسة من المسابقة التي تهدف إلى تنمية اهتمام الطلاب بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الجنائي الدولي والتعريف بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في النزاعات المسلحة. كما تهدف إلى المساعدة في تطوير طرق التعلم والتعليم في مؤسسات التعليم العالي بالعالم العربي بواسطة تبني أسلوبا عمليا يساعد على مشاركة الطلاب وتحفيز قدرتهم على الابتكار والتفكير النقدي في مسائل القانون الدولي الإنساني المختلفة.

التعليقات مغلقة.