صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بيانات الوظائف الأمريكية الصادرة عن وزارة العمل

* كبير المحللين في شركة CFI

تتجه الأنظار اليوم الجمعة عند الساعة 2:30 عصراً بتوقيت عمان والساعة 4:30 بتوقيت دبي نحو بيانات سوق العمل الأمريكية لشهر أكتوبر التي تصدر عن وزارة العمل، التوقعات تشير أن يضيف الاقتصاد الأمريكي 455 ألف وظيفة للقطاع الخاص مقارنة مع 194 ألف وظيفة اضافها الاقتصاد في سبتمبر الماضي، كما تشير التوقعات تراجع متوسط الأجور الشهري إلى 0.4% مقارنة مع 0.6%% الشهر السابق فيما تظهر التوقعات استمرار تراجع البطالة للشهر الرابع على التوالي إلى 4.7 والمتتبع للشارت التالي يجد:

ان عدد الوظائف التي تمت إضافتها في اخر شهرين كانت ضعيفة ودون منحنى متوسط عدد الوظائف بل هي الأقل منذ فبراير الماضي.
لم يضيف الإقتصاد وظائف فوق ذلك المنحنى لشهرين متتالين منذ نوفمبر وديسمبر 2020
في حال جاءت القراءة الحقيقة كما هو متوقع فذلك يعني تجاوز منحنى متوسط عدد الوظائف مما يعني قوة وتعافي في سوق العمل.

أهمية التقرير كونه جاء بعد يومين من قرار الفدرالي بالبدء بالخفض التدريجي لبرنامج شراء السندات الشهرية بمقدار 15 مليار دولار والذي شدد على ضرورة تعافي سوق العمل قبل أي رفع لأسعار الفائدة، كما يجب أن ننتبه للأمور التالية :

الانعكاسات المتوقعة لمتحور فيروس دلتا على سوق العمل.
تباين القراءات المتعلقة بالتوظيف بين تلك التي تصدر عن مؤسسة ADP وبين تلك التي تصدر عن وزارة العمل.
مؤشر طلبات الإعانة الأسبوعية يواصل تراجعه للأسبوع الخامس على التوالي نحو أدنى مستوى منذ بدء الجائحة وهذا يعكس قوة التوظيف.
بيانات التوظيف والتضخم يعتمد عليها الفدرالي في قراءة التعافي الاقتصادي قبل أي تغيير في أسعار الفائدة.

وفيما يتعلق بمنحنى متوسط الأجور في الساعة “الشهري والذي سجل مستوى 0.6% في آخر شهرين، فإن التوقعات تشير إلى تراجع نحو 0.4% خلال أكتوبر، ولكن بالمقابل تذهب التوقعات إلى ارتفاع متوسط الأجور في الساعة “السنوي” إلى 5% مقارنة مع 4.6% للقراءة السابقة، ومع تبقي شهرين إضافين من بيانات الوظائف حتى نهاية العام الحالي فإن تلك البيانات سيكون لها أهمية مضاعفة على إعتبار ان بيانات وظائف قوية يرافقها ارتفاع في الأجور  يشجع إستمرار الفدرالي في عملية التناقص التدريجي وبالتالي سيكون مستعداً لتسريع خطط رفع اسعار الفائدة، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قال إنه سيكون “صبورًا” بشأن رفع أسعار الفائدة ولكن ليس “مترددًا” إذا كان التضخم مرتفعًا.

مؤشر الدولار يواصل ارتفاعه للأسبوع الثاني على التوالي حتى لحظة كتابة هذا التقرير حيث استفاد من إعلان الفدرالي بدء تقليص وتيرة شراء السندات مما دفع المستثمرين للتوجه نحو الدولار على إعتبار ان ذلك يعزز إحتمالات رفع أسعار الفائدة، طبعاً تلقى الدولار دعماً إضافياً من إيجابية مؤشر طلبات الإعانة الأمريكية وعدا عن القراءة الإيجابية لكل من مؤشر قطاع الخدمات وقطاع التصنيع التي جاءت بأفضل من المتوقع حيث بدأتالشركات على تكثيف الإنتاج في الداخل من أجل تجنب أزمة سلسلة التوريد العالمية.

نظرة فنية لمؤشر الدولار:

يتوقع أن تشكل المستويات القريبة من 94.6 منطقة مقاومة وإختبار مهم لتحركات الدولار وخاصة أنها مستويات حصل عندها عدة إرتدادات سابقة حيث يتداول مؤشر الدولار لحظة كتابة هذا التقرير بالقرب منها عند 94.3 ويأتي ذلك بعد نجاحه من تحقيق إستقرار وتجاوز للمقاومة السابقة عند 93.3، ولذلك السؤال حالياً: هل تدعم البيانات اليوم الإتجاه الصاعد الحالي للدولار ومساعدته على تجاوز المقاومة 94.6؟

المعلومات الواردة في هذا التقرير هي لغايات نشر المعلومات فقط .

قد تكون المعلومات مصدرها بيانات من طرف ثالث ومزودي الأسواق المالية، وإن مجموعة ( سي إف أي ) بالإضافة الى الشركات التابعة لها الخاضعة للتنظيم غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر و/أو إجراء يتخذه المستثمر بناءً على هذا التقرير، ولذلك أي قرار للاستثمار يتخذه المستثمر فهو مبني على  قراره وحكمه وخبرته أو على مشوره خاصة اختار الحصول عليها من قبل مستشار مالي او مستشارين ماليين. نحن لا نقدم أي مشورة استثمارية بهدف التأثير على قرار المستثمر. وأن محتويات التقرير لغرض نشر المعلومات فقط، و تعتبر كخدمات إضافية او استثمارية او مشورة.

نقدم معلومات وتحليلات عامة التي قد لا تأخذ بعين الاعتبار أية من أهدافك او الوضع المالي والظروف الشخصية او الاحتياجات. لذلك عليك دائماً النظر للأهداف وأخطار التداول الخاص بك، وبالتالي لا يجب الاستثمار بأي مبالغ لا يمكنك الاستغناء عنه. كل ما ورد بهذا التقرير من معلومات وبيانات فقط لغرض تمكينك من اتخاذ القرارات الاستثمارية الخاصة بك ولا يجوز تفسيرها بأنها نصيحة او توصية شخصية.

محتوى المقال يعكس أراء واعتقادات المؤلفين ولا يعكس بالضرورة توجهات ( سي اف أي ). وان الشركة غير مسؤولة عن اي قرارات او عمليات يقوم بها المستثمر، حيث يملك  المستثمر كامل الحرية والإرادة لأتخاد أي قرار يراه مناسب لاستثماره

التعليقات مغلقة.