صحيفة الكترونية اردنية شاملة

40 ألف شخص تلقى الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، بسام حجاوي، الجمعة، إنّ نحو 40 ألف مواطن تلقى الجرعة الثالثة (المعززة) من اللقاح الواقي من فيروس كورونا، لرفع المناعة منذ اعلانها؛ خاصة بشروط لكبار السن واصحاب الأمراض السارية والكوادر الصحية.

وبين، أن المتلقين للجرعة الثالثة (40 ألف) غير الأشخاص المتلقين للجرعة المعززة لغايات السفر.

وأضاف حجاوي، لـ “المملكة“، أن وزارة الصحة سمحت بأخذ الجرعة الثالثة (المعززة) لجميع الأشخاص الذين مضى على أخذهم للجرعة الثانية 6 أشهر.

وطالب، الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا؛ أخذ الجرعة الثانية.

وأشار، إلى “180 ألف شخص تلقوا اللقاح ممن أعمارهم 12-17، قائلا: “المتلقين من هذه الفئة قليلة وهو أمر مخيف”، حيث إنّ “السعي حاليا أن تكون المدارس آمنه بتلقي الطلبة لقاح كورونا”.

ولفت، إلى أن “المسجلين على المنصة لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح نحو 4 مليون و360 ألف، والحاصلين عليها 4 مليون، حيث هناك أشخاص مسجلين ولا يأخذون اللقاح.

وتابع حجاوي، أن “3 مليون و357 ألف الحاصلين على الجرعة الثانية”، داعيا الجميع لأخذ اللقاح لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال: “خلال 6 أيام تم اجراء 198 ألف فحص (PCR)”.

وبين، أن 607 إصابات كورونا في المستشفيات على أسرة الشفاء منهم أسرة عزل ومنهم (ICU).

وفيما يتعلق بالوفيات جراء إصابتهم بالفيروس، أكّد حجاوي، أن اعداد الوفيات ثابته منذ فترة طويلة، حيث إنّ الوفيات من لديهم أعراض للأمراض السارية وغير جرعتي كورونا.

وأوضح، أن “المزعج الانتشار”.

“عند إقرار أخذ الجرعة الثالثة (المعززة)؛ بينت الأدلة العلمية أنه يمكن أخذ جرعة مخالفة لتزداد الأجسام المناعية بشكل أكبر وحماية أكثر بحيث إذا جاءت طفرة جديدة تستقبل من خلال التطعيم ويؤثر عليها”، وفقا لحجاوي.

ورجح، أنه سيطرح أخذ جرعة مخالفة معززة في اللجنة الوطنية للأوبئة الأسبوع المقبل، بحيث سيتم إعطاء جرعة مخالفة عما كانت عليه، حيث يعتمد على أنه كيف الشخص استقبل الجرعة الأولى والثانية وآثار اللقاح وستدرس كل حالة”.

ودعا حجاوي، “أخذ الجرعة الثالثة (المعززة) لأنها مدعمة للشخص وتعزز المناعة”.

المملكة

التعليقات مغلقة.