صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مذكرة تفاهم بين مشروع صحارى فورست بروجكت وجامعة الحسين التقنية

وقع مشروع صحارى فورست بروجكت وجامعة الحسين التقنية مذكرة تفاهمخلال فعالية أقيمت اليوم في مقر إقامة السفير النرويجي في عمّان.

تهدف المذكرة إلى البناء على التعاون الناجح بين المشروع و الجامعة في تنفيذ المرحلة التجريبية من “برنامج تحسين المهارات في الأمن الغذائي وتكنولوجيا الزراعة” والتي اختتمت في أكتوبر. حيث أكد الجانبان على الالتزام بالعمل معًا على توسيع واستدامة البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في المملكة.

يهدف برنامج تحسين المهارات في مجال الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعة”إلى تطوير مهارات وكفاءة خريجات الجامعات الأردنية المهتمات بالعمل في مجال التكنولوجيا الزراعة الحديثة والمستدامة والأمن الغذائي استجابة لأولويات الأردن في مجالات المياه والطاقة والعمل المناخي.

هذا وسلط البروفيسور إسماعيل الحنطي، رئيس جامعة الحسين التقنية، الضوء على أهمية هذا التعاون خلال حفل التوقيع، حيث قال: تمهد هذه الشراكة مع مشروع صحارى فورست بروجكت، والتي تم دعمها سابقا من الحكومة النرويجية، الطريق نحو الابتكار وريادة الأعمال وتطوير التكنولوجيا الزراعية وتمكين الشابات الطموحات، والتي تعتبر جميعها أهدافاً لـجامعة الحسين التقنية وإحدى أولويات الأردن “.

من جهتها أكدت المهندسة ربى الزعبي، ممثلة مشروع صحارى فورست بروجكت في الأردن، أن التعاون مع جامعة الحسين التقنية هو مصدر إلهام لكل المشاركين والعاملين على المشروع في كل من الأردن والنرويج، ونوهت الزعبي: “إن التطور الذي نراه في الشابات سواء على المستوى الشخصي والمهني يبعث على السعادة والأمل. هذا وسيستمر مشروع صحارى فورست بروجكت بإدراج هذا البرنامج كأحد المحاور الإستراتيجية لمرحلة التوسع، ونطمح إلى تقديم نموذج حقيقي للشراكة يجمع بين التنمية الاقتصادية والأثرالمجتمعي كما نأمل في عقد شراكات أوسع لتحقيق ذلك“.

من جهته عبر السفير النرويجي، إسبن ليندباك، والذي استضاف حفل التوقيع

عن سعادته لاستضافة حفل التوقيع، حيث قال: “خلال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف للتغير المناخي COP26 والذي عُقد في جلاسجو مطلع هذا الشهر، أكد قادة العالم على الحاجة على ضرورة تسريع العمل من أجل المناخ. لذا، أشعر اليوم بالفخر الشديد لاستضافة هذا الحدث مع جامعة الحسين التقنية ومشروع صحارى فورست بروجكت الذي يركز على تعليم وتمكين الشباب الأردني، وخاصة النساء، على تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة والمناخ “.

هذا وكان السفير قد قام بزيارة قبل أيام إلى مشروع صحارى فورست بروجكتفي العقبة برفقة الشركاء الأردنيين

هذا وأشادت تيماء عياش إحدى خريجات ​​البرنامج بمستوى التدريب والخبرةالمكتسبة من هذه التجربة: “كان التدريب في مشروع صحارى فورست بروجكت تجربة رائعة، فقد قدم لنا تصوراً واضحاً لمفهوم الزراعة الذكية مناخيا والصديقة للبيئة، والأمن الغذائي، وسمح لنا بالتطور على المستوى المهني،وقدم لنا المساحة لتطبيق معرفتنا وخبرتنا على أرض الواقع. نحن بحاجة ماسة إلى مثل هذا النوع من البرامج التي تدعم وتمكن المهندسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. “

البناء على مرحلة تجريبية ناجحة

في المرحلة التجريبية من البرنامج والتي امتدت بين أكتوبر 2020 – أكتوبر 2021، تم تدريب 30 مهندسة من خلال الشراكة بين جامعة الحسين التقنية ومشروع صحارى فورست بروجكت في العقبة.

يهدف البرنامج إلى زيادة فرص عمل المشاركات من خلال التركيز على المهارات المطلوبة في سوق العمل، مثل المهارات التقنية المتخصصة في مجالات الزراعة الذكية مناخيا ، واللغة الإنجليزية، والبحث، والكتابة التقنية، ومهارات التواصل والتقديم.

قام خبراء ومختصون من ذوي الخبرة بتصميم التدريب وتقديمه. بالإضافة الى ذلك، تم اختيار عدد من القيادات النسائية كمرشدات لتوجيه المتدربات خلال مرحلة التطوير الذاتي ودخول سوق العمل.

يتألف برنامج التدريب من جانبين الجانب النظري والذي تم تطبيقه في جامعة الحسين التقنية في عمّان، بينما تم تطبيق الجانب العملي في موقع المشروعفي العقبة من خلال سلسلة من الزيارات الميدانية.

هذا ويشير التقييم الأولي لخريجي البرنامج إلى أن العديد منهم تمكنوا من الدخول إلى سوق العمل كمتدربات أو موظفات في المؤسسات العامة والخاصة وغير الهادفة للربح بينما يتابع عدد قليل منهم مبادراتهم المجتمعية الخاصة في مجال الاستدامة.

من الجدير بالذكر أن جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وصاحب السمو الملكي ولي العهد النرويجي هاكون كانا قد افتتحا منشأة صحارى فورست بروجكت التجريبية في العقبة عام 2017. واليوم وبعد فترة تجريبية استمرت لثلاث سنوات انتهت بنجاح المشروع في تصدير شحنتي خضروات إلى الترويج، أعلن المشروع جاهزيتهللتوسع وزيادة الإنتاج بشكل تجاري لتصدير الخضار إلى أوروبا ولرفد السوق المحلي بالخضروات المنتجة في منشأة صحارى فورست بروجكت في العقبة.

 

التعليقات مغلقة.