صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أونروا توقع إعلانا مشتركا متعدد السنوات مع الاتحاد الأوروبي لدعم الوكالة

وقعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الخميس، إعلانا مشتركا مع الاتحاد الأوروبي لدعم الوكالة الأممية للفترة الزمنية 2021-2024.

وقال المفوّض الأوروبي، أوليفر فارهيلي إن الاتحاد الأوروبي لا يزال شريكًا موثوقًا يمكن التنبؤ به ومانحًا رئيسيًا لأونروا، وساهم مؤخرًا بمبلغ 92 مليون يورو للمساعدة في معالجة مشاكل التدفق النقدي العاجلة، بما في ذلك دفع رواتب الموظفين.

وتمكن المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة أونروا والذي نظمه الأردن والسويد، الخميس، في بروكسل من الحصول على تعهدات متعددة السنوات بقيمة 614 مليون دولار.

وتعهد فارهيلي بمواصلة العمل مع أونروا لتقوية حوكمتها من أجل زيادة المساءلة والشفافية والاتساق مع مبادئ الأمم المتحدة، بما في ذلك الحياد، وللوصول لنموذج تمويل أكثر استدامة، وقال “سنعمل على تعزيز جودة التعليم للأطفال الفلسطينيين والامتثال الكامل لمعايير يونيسكو في المواد التعليمية”.

وقال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن أونروا لعبت دورًا أساسيًا في تقديم الخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في أقاليم عملياتها الخمسة.

وتحدث بوريل عن تصميم بروكسل على مواصلة دعم الوكالة سياسياً ومالياً، وبشكل طويل الأجل، مشيراً إلى أن دعم أونروا هو عنصر أساسي في استراتيجية الاتحاد الأوروبي للمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وقالت أونروا إن تجديد الاتفاقية يصادف الذكرى 50 للشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأونروا، ويلتزم الاتحاد الأوروبي في الإعلان المشترك بمواصلة دعم أونروا سياسيًا ودعم تأمين موارد مالية متعددة السنوات يمكن التنبؤ بها لتمكين الوكالة من الوفاء بولايتها وتقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

ويشمل ذلك التعليم الجيد لأكثر من نصف مليون طفل، وخدمات الرعاية الصحية الأولية لـ 3.5 مليون شخص، والمساعدة الأساسية لأشد الناس فقرا وضعفا.

وشكر المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني الاتحاد الأوروبي على التزامه طويل الأمد، وقال إن الاتحاد الأوروبي وقف إلى جانب لاجئي فلسطين لمدة نصف قرن، وقدم الدعم السياسي والمالي الضروري لأونروا التي لا تزال تلعب دورًا فاعلاً في التخفيف من تأثير الأزمات الإقليمية المتعددة ودعم التنمية البشرية طويلة الأجل للاجئين الفلسطينيين.

المملكة

التعليقات مغلقة.