صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مصر.. افتتاح ممر أثري عمره 3 آلاف عام في حفل مهيب

افتتحت مصر، الخميس، ممرا أثريا عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل مهيب جنوبي البلاد.

وبث التلفزيون الرسمي المصري احتفالية افتتاح “طريق الكباش” الذي يعد ممرا تاريخيا يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك على امتداد نحو 2700 متر.

وأقيمت الاحتفالية بمحافظة الأقصر السياحية (جنوب) بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء الأجانب وممثلي وسائل الإعلام العالمية والفنانين.

ويعد طريق الكباش الأثري، أحد أكبر المواقع الأثرية المفتوحة في العالم، إذ يربط بين المعابد القديمة الشهيرة في الكرنك والأقصر، ويحيطه من الجانبين 1200 تمثال لكباش ومنحوتات أبو الهول الشهيرة.

وأحيا الحفل فرقة موسيقية كبيرة استخدمت آلات مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات قدماء المصريين، وعزفت ألحانا فرعونية أبرزها “أنشودة آمون”.

كما قدم المطرب المصري محمد حماقي بمشاركة الفنانة المصرية من أصل إيطالي لارا إسكندر أغنية “بلدنا حلوة”، والتي تحمل كلمات ترحيبية بزوار الأقصر.

واكتشف أول معالم طريق الكباش بمحافظة الأقصر في عام 1949، وبدأت السلطات المصرية عملية ترميم واسعة لمعبد ‏الأقصر وطريق الكباش في عام 2005.

ومن وقت إلى آخر، يتم الإعلان في مصر عن اكتشافات أثرية، حيث تزخر البلاد بآثار تعود إلى عهد قدماء المصريين الذين بنوا أهرامات الجيزة (غرب القاهرة)، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

التعليقات مغلقة.