صحيفة الكترونية اردنية شاملة

هواوي الاردن: المواهب التقنية تسهم بدفع عجلة الاقتصاد الرقمي بالمملكة

قال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الأردن إيثان وانغ إن تقنية المعلومات والاتصالات اسهمت بإحداث تحول تاريخي في خدمات جميع القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وتحقيق التنوع الاقتصادي.
واضاف وانغ في بيان صحفي اليوم الاثنين، ان الجيل القادم من التقنيات الحديثة مثل الجيل الخامس والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والأمن السيبراني والشبكات، ادى دوراً كبيراً بدفع عجلة التنمية الاجتماعية وتعزيز الاقتصاد الأردني من خلال الاعتماد على التقنيات الرقمية.
واشار الى ان تقرير “العالم الذكي 2030” توقع إجراء أكثر من 200 مليار اتصال على المستوى العالمي، وتوفير إمكانية الاتصال لكل شخص وعائلة ومؤسسة بسرعة 10 جيجابت بالثانية بحلول عام 2030.
وبين أن الأردن يشهد خطوات متسارعة لتحقيق التحول الرقمي في جميع أنحاء المملكة بما يتماشى مع “رؤية 2025” ومبادرة “ريتش 2025″، حيث يسهم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بزيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12 بالمئة.
وأوضح ان الاقتصاد الرقمي في الأردن شهد نمواً كبيراً بفضل النظام الإيكولوجي للمواهب التقنية المحلية، رغم الفجوة المتزايدة في المواهب على المستوى العالمي، حيث أشارت شركة “كورن فيري” للاستشارات أن نقص المهارات سيصل إلى أكثر من 2ر85 مليون شخص على المستوى العالمي بحلول عام 2030 ما قد يؤدي إلى تأثيرات مالية سلبية تقدر قيمتها بحوالي 452ر8 تريليون دولار.
وبحسب وانغ، ينبغي العمل على تنمية المواهب التقنية المحلية وبناء نظام إيكولوجي مستدام لمواهب تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن لدفع عجلة الاقتصاد الرقمي بالمستقبل.
ودعا إلى اتباع نهج تعاوني مفتوح لتعزيز النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص لتنمية المواهب المحلية، مشيرا الى ان “هواوي” اسهمت على مدار العقدين الماضيين بتنمية أكثر من مليون موهبة في الشرق الأوسط منها 5000 في الأردن.
واضاف ان الشركة تعاونت مع العديد من المؤسسات التعليمية والجامعات والشركاء في الأردن منها جامعات الهاشمية واليرموك والأميرة سمية للتكنولوجيا والعلوم والتكنولوجيا الأردنية والبلقاء التطبيقية، على وضع معايير خاصة للمهارات وبناء التحالفات وتعزيز قيمة المواهب المحلية، مشيرا الى ان الشركة تنفذ حاليا النسخة الخامسة من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات والتي شهدت مشاركة 300 طالب أردني.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.