صحيفة الكترونية اردنية شاملة

رفع القدرة الكهربائية لخط الربط الأردني المصري بنهاية 2024

كشف مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، عن البرنامج الزمني المستهدف لبرنامج رفع القدرة الكهربائية بين الأردن ومصر إلى 1000 ميغاواط.

وقال في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إنه من المفترض أن ينتهي العمل بمشروع رفع القدرة الكهربائية لخط الربط الأردني المصري في نهاية العام 2024.

وأشار الرواشدة إلى أنه سيتم خلال الشهر المقبل استكمال الدراسات المتعلقة بتطوير المشروع، لتكون الرؤية واضحة من جميع الأبعاد.

وأكد أهمية المشروع الذي سيؤهل إلى تبادل كميات أكبر من الطاقة ما بين الجانبين، فضلا عن عبورها إلى دول أخرى، مشيرا إلى أن النظام الكهربائي المصري كبير ومؤهل لربط طاقات كهربائية كبيرة.

وحول مسارات تمويل المشروع، أوضح الرواشدة أنه سيتم اختيار المسار الأمثل في اجتماع سيعقد نهاية الشهر المقبل، مضيفا أن مسارات التمويل مفتوحة، وذلك في إشارة إلى البنك الدولي.

ولفت إلى أن مشروع الربط الكهربائي مع العراق تحت الإجراء، كاشفا عن وجود مشروع للربط الكهربائي مع السعودية، وهو في مرحلة توقيع الاتفاقيات.

وبيّن الرواشدة أن “مشاريع توسيع الربط البينية بين جميع الدول تؤهلنا لتبادل الطاقة وتخفيف الأعباء الهائلة في الاستثمارات”.

وجدد التأكيد على أن الأردن لديه كفايته من توليد الطاقة ولا يعتمد على الجانب المصري بتزويده بالطاقة، وأن الغاية من خطوط الربط هي تعزيز المنظومة الكهربائية وزيادة استقراريتها، فضلا عن “تبادل الطاقة وفق اقتصاديات معينة في أخذ كميات من الطاقة في أوقات يرى فيها الجانب المستفيد عوائد اقتصادية تكون أقل كلفة على نظامه”.

وأشاد بالمشروع بقوله إنه مشروع استراتيجي للجانبين، وإن مشروع خط الربط الأردني المصري ناجح بامتياز حيث دخل الخدمة في العام 1999 وأثبت جدواه خلال السنوات الماضية.

التعليقات مغلقة.