صحيفة الكترونية اردنية شاملة

” غوته ” يحتفي بإنجاز برنامج “تكوين” لدعم المبدعين والشركات الريادية بقطاع التصميم

دعما لقطاع التصميم الذي يستقطب شريحة واسعة من الشباب الأردني ومساعدة لهم في تطوير افكارهم ومشاريعهم في هذا القطاع الابداعي، احتفل المعهد الثقافي الألماني (غوته الأردن) بنجاحه في إنجاز برنامج “تكوين” الذي يهدف في خطوطه العامة الى دعم المصمّمين والرياديين المبدعين في الأردن وخصوصا في مواجهة التحديات التي خلقتها ازمة “كوورنا” بحضور شركاء البرنامج والمستفيدين منه.

واحتفى المعهد في حفل الختام الذي اقيم في عمان بإنجاز برنامج ” تكوين” بالتعاون مع شركاءه المحليين مسرعة “إبداع” التابعة لشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية “فينتشر اكس” و “تويلف ديغريز”، حيث شاركا المعهد خلال الشهور الثلاثة الماضية في إنجاز مشروعين (برنامجين فرعيين تحت مظلة ” تكوين”) هما: برنامج تكوين لتسريع الشركات الناشئة، وبرنامج زمالة تصميم المنتجات: نحو الاستدامة والقدرة على التّكيّف.

وأكدت لاورا هارتس من معهد ” غوته” بأن برنامج “تكوين” ركز على التنمية الإبداعيّة، وذلك عبر توفير دورات تعليميّة، وإرشاداً إبداعيّاً، وإقامات، وبرنامجاً لتدريب المدرّبين، وفرص الحصول على منح ماليّة، وذلك بهدف تعزيز المرونة والقدرة على التّكيّف والاستجابة في زمن مواجهة التّحدّيات الصّعبة في قطاع التصميم.

وتضمن الحفل عروضًا تقديمية من قبل الشركات المشاركة ببرنامج تكوين لتسريع الشركات الناشئة، ومعرضًا للمشاركين في برنامج زمالة تصميم المنتجات.

وتحدثت مديرة تسريع الاعمال في مسرعة ” ابداع ” ديانا ابو عبيد عن البرنامج الأول وهو( تكوين لتسريع الشركات الناشئة)  بانه يهدف لدعم الشركات النّاشئة في مجال التّصميم لضمان استدامتها ونموّ نطاق عملها عبر تطوير مهاراتهم وقدراتهم على التّعامل مع مواضيع عديدة مثل مهارات الأعمال المتنوّعة، فهم السّوق، والبيئة والاستدامة.

وقالت أن البرنامج قدم منهجيّة تسريعٍ فريدة من نوعها تجمع بين المعرفة وخبرة الخبراء المواضيعيّين (خبراء بحسب كل قطاع)، مع خبراء في مجال الأعمال (موجّهون في مجال الأعمال)، إضافة الى تقديم دعم مالي للشركات النّاشئة من خلال إعطائهم مِنحًا تصل قيمتها إلى 5000 يورو ليتم إنفاقها خلال البرنامج.

واستفادت اربع شركات ناشئة من البرنامج وهي أبنو ديزاينز والمركز الوطني للتعبئة والتغليف وزي كونكريت وشركة كندة.

وعن برنامج “زمالة تصميم المنتجات: نحو الاستدامة والقدرة على التّكيّف” تحدثت سحر مدانات من تويلف ديغريز بان برنامج زمالة لتصميم المنتجات مُخصّص للمصمّمات والمصمّمين (الشّباب) ومن هم في منتصف حياتهم المِهَنيّة في الأردن، وذلك بهدف تعزيز خبراتهم ومرونتهم وقدرتهم على التّكيّف والاستجابة في زمن مواجهة التّحدّيات الصّعبة.

وقالت أن البرنامج هدف إلى توسيع نطاق الأنشطة المِهَنيّة من خلال تدابير بناء قدرات التّكيّف. يركّز البرنامج على التقاطعات بين الاستدامة الاقتصاديّة، والاجتماعيّة والبيئية، حيث تم إعداده لتزويد المشاركات والمشاركين بالخبرة العمليّة المباشرة لتحسين مهاراتهم في التّصميم، بالإضافة إلى توعيتهم بالمواضيع العاجلة في عالمنا اليوم، وليصبحوا أكثر قدرةً على التَّكيّف، وأكثر استدامةً وشمولًا في نهجِهم في التّصميم. وقد ضم البرنامج 14 مشاركاً.

ويشار الى ان  المعهد الثقافي الألماني (غوته الأردن) قد تاسس في عام 1961، وهو يقدّم دورات وامتحانات اللغة الألمانيّة على مدار العام، بالإضافة لدورات المحادثة المجّانيّة، والدورات التحضيرية للامتحانات، وذلك لجميع مستويات اللغة. كما ويتيح المعهد لمعلّميه ومعلّماته مجالاً للتطوير باستمرار ، وينظّم ويدعم معهد غوتة الأردن العديد من الفعاليّات للتعريف بالثقافة الألمانية، والتبادل الثقافي الألماني، ويهدف المعهد من خلال العمل المشترك الدؤوب مع شركائه للمساهمة بإثراء المشهد الثقافي والفني في الاردن.

التعليقات مغلقة.