صحيفة الكترونية اردنية شاملة

روسيا: قواتنا سيطرت بالكامل على منطقة خيرسون في أوكرانيا

قالت روسيا اليوم الثلاثاء إن قواتها سيطرت بشكل كامل على منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا لكن لم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من بيان المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف الذي أورد ذلك.

وكانت مدينة خيرسون، وهي عاصمة إقليمية يبلغ عدد سكانها نحو 250 ألف نسمة، أول مركز حضري كبير يسقط في أيدي القوات الروسية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ يوم 24 فبراير شباط.

وقال مسؤولون دفاعيون أمريكيون إن روسيا يمكن أن تستخدم خيرسون في إطار استراتيجية لتقدم محتمل إلى ميكوليف ثم إلى أوديسا وهما مدينتان استراتيجيتان أخريان في الجنوب.

وتصف روسيا هجماتها في أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة” لتطهير جارتها من النازيين ومنع الإبادة الجماعية، وهو زعم ترفضه أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون باعتباره ذريعة لهجوم غير مبرر وغير قانوني.

وقال كوناشينكوف في إفادة دون الإدلاء بتفاصيل “سيطرت القوات المسلحة للاتحاد الروسي بشكل كامل على جميع أراضي منطقة خيرسون”.

وأضاف في مقطع مرئي للإفادة نشرته الوزارة في صفحتها على يوتيوب أن القوات الروسية استولت يوم الاثنين على عشرة نظم صاروخية مضادة للدبابات طراز جافلين الأمريكي الصنع وعدد من الأسلحة الأخرى أمدت بها الدول الغربية أوكرانيا.

وقال كوناشينكوف إن الصواريخ جافلين والأسلحة الأجنبية الأخرى جار تسليمها لمقاتلين في منطقتين منشقتين في شرق أوكرانيا يسيطر عليهما انفصاليون تدعمهم روسيا منذ عام 2014.

التعليقات مغلقة.