صحيفة الكترونية اردنية شاملة

39 ألف متقاعد مبكر سيشملهم زيادة رواتب الضمان

أكد المستشار القانوني والناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، أن 39 ألف متقاعد مبكر سيشملهم مشروع أمر الدفاع القاضي بزيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي.

وقال خلال مداخلته على “راديو هلا” عبر “برنامج الوكيل”، إن أصحاب رواتب التقاعد المبكر التي تبلغ قيمة رواتبهم الأساسية 300 دينار فأقل، سيتم شمولهم بمشروع أمر الدفاع القاضي بزيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي، بعد ان كانوا من الفئات غير المستفيدة من هذه الزيادة على الرواتب التقاعدية.

وبين المجالي أنه تم إعداد مشروع أمر دفاع لاعادة النظر في آلية زيادة الرواتب التقاعدية، حيث كانت تمنح للمتقاعدين بشكل سنوي منذ 2010 بالاعتماد على نسب التضخم والنمو في الأجور، حيث يتم اعتماد الأقل في منح هذه الزيادة.

وأضاف: “نظرنا إلى معدل النمو في الأجور ونسب التضخم العام الماضي، نجد أن نسب هذه الزيادة منخفضة وبالتالي في حال تم البقاء على نفس هذه الآلية القديمة فإن الزيادة ستكون منخفضة متدنية ولا تتناسب مع الظروف الحالية من ارتفاع في أسعار السلع العالمية”.

وأشار إلى ان الجديد في أمر الدفاع، اعتماد نسب التضخم للربع الأول من العام 2022 ليكون أساساً في منح الزيادة، لأن نسب التضخم خلال هذه الفترة ستكون مرتفعة، مؤكدا أن نسبة التضخم خلال شهر كانون الثاني بلغت 1,95% ومن المتوقعة ارتفاعها خلال شهري شباط وآذار أيضاً.

التعليقات مغلقة.