صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اتفاقية تعاون بين جمعية البنوك ومشروع “GAIN” لتعزيز مفهوم التمويل الأخضر

وقعت جمعية البنوك في الأردن اليوم الأحد اتفاقية تعاون مع مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية في الأردن الذي ينفذ بدعم من الوزارة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي في ألمانيا، ومن خلال وكالة التعاون الألماني GIZ

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار حرص الجمعية على تعزيز وترويج مفهوم التمويل الأخضر وزيادة الوعي والمعرفة به لدى البنوك العاملة في المملكة، وفي إطار سياسة البنك المركزي الأردني في هذا السياق خصوصاً وأن البنك المركزي يتجه لإصدار استراتيجية للتمويل الأخضر وإدارة المخاطر البيئية في الأردن.

و تستهدف الاتفاقية بناء القدرات لموظفي البنوك من خلال ورش عمل متخصصة وندوات وبرامج تدريبية وتوفير معايير مرجعية وأدلة متخصصة حول مفاهيم التمويل الأخضر، وكيفية بناء سياسات ائتمانية مناسبة لهذا النوع من التمويل وعمليات تقييم الائتمان، إضافة لتمكين البنوك من التعامل مع مخاطر التمويل الأخضر.

وتضمنت مجالات التعاون بين الطرفين على تسهيل الوصول إلى التمويل الأخضر من خلال إجراء تحليل عملي لسياسات وممارسات التمويل الأخضر في القطاع الصناعي الأردني، وتقييم دور جمعية البنوك في تعزيز التمويل الأخضر ودعم وتنمية قدراتها لزيادة الوعي نحو أهمية التمويل الأخضر في دعم القطاع الصناعي وتطوير وتصميم المحتوى التدريبي بم، ودعم البنوك في تنمية سياسات التمويل الأخضر لديها.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأول المدير العام للجمعية الدكتور ماهر المحروق، فيما وقعها عن الجانب الثاني مدير مشروع GAIN إليسافيتا كوستوفا Ms Elisaveta Kostova.

يذكر أنه تم البدء بمشروع تعزيز الانشطة الخضراء في المنشآت الصناعية في الاردن في شهر تموز 2020 ويستمر حتى حزيران من عام 2023، ويتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة البيئة وشركاء آخرين من القطاعين العام والخاص بهدف توفير شروط وإطار عمل متطور للقطاع الخاص من أجل الحفاظ على البيئة والإنتاج الموفر للموارد”.

يهدف المشروع بالشراكة مع الجهات المعنية و صناع القرار ذوي الصلة بمثل هذه الأنشطة الى “تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية” نحو اقتصاد أخضر في قطاعات صناعية محددة تعد من بين أكثر الفئات عرضة للمشاكل البيئية. حيث يساهم ذلك في الحفاظ على الموارد الطبيعية بالإضافة إلى استغلال فرص النمو الاقتصادي من خلال الاستثمارات الرفيقة بالبيئة وخلق فرص العمل.

التعليقات مغلقة.