صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جدري القرود.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

 

تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الأحد، معلومات مهمة عن مرض جدري القرود، الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية وجود 92 إصابة مؤكدة به، و28 حالة يشتبه بإصابتها في 12 دولة.

وتوضح نشرة المعهد ماهية المرض وتاريخه، والأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة به، وعلاماته وأعراضه، وطرق التشخيص والعلاج، إضافة إلى الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود.

يُعد جدري القرود من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القرود. ينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسات القشرية في عائلة (Poxviridae). تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما حدثت فاشيتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحث، ومن هنا جاء اسم “جدري القرود”.
تم تسجيل أول حالة بشرية من جدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال فترة الجهود المكثفة للقضاء على الجدري. منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن جدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا الأخرى: الكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وكوت ديفوار، والجابون، وليبيريا، ونيجيريا، وجمهورية الكونغو، وسيراليون. تقع غالبية الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كيف نصاب بجدري القرود؟
– يمكن التقاط جدري القرود من الحيوانات البرية المصابة فى أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. يُعتقد أنه ينتشر عن طريق القوارض، مثل الجرذان والفئران والسناجب.
– يمكن التقاط جدري القرود من حيوان مصاب إذا تعرضت للعض أو لمست دمه أو سوائل الجسم أو البقع أو البثور.
– قد يكون من الممكن أيضًا الإصابة بجدري القرود عن طريق تناول لحم حيوان مصاب لم يتم طهيه جيدًا، أو عن طريق لمس المنتجات الأخرى من الحيوانات المصابة (مثل جلد الحيوان أو الفراء).

يمكن أيضًا أن ينتشر جدري القرود من خلال:
– لمس الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بالطفح الجلدي لجدري القرود.
– لمس بثور أو قشور جلد مصابٍ بجدري القرود.
– الرذاذ الناجم من سعال أو عطس شخص مصاب.

العلامات والأعراض:
تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض الجدري ولكنها أخف من ذلك. يبدأ جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين أعراض الجدري وجدري القرود في أن جدري القرود يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية (تضخم العقد اللمفية) بينما لا يحدث ذلك في حالة الإصابة بالجدري. عادة ما تكون فترة الحضانة (الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض) لجدري القرود من 7 إلى 14 يومًا ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا.
يبدأ المرض بحمى، وصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، وتضخم الغدد الليمفاوية، قشعريرة، وإنهاك.
يظهر الطفح الجلدي عادة بعد يوم إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى. غالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. أحيانًا يتم الخلط بين الطفح الجلدي وجدري الماء. يبدأ على شكل بقع بارزة، والتي تتحول إلى بثور صغيرة مليئة بالسوائل. تشكل هذه البثور في النهاية قشورًا تتساقط لاحقًا. عادة ما تختفي الأعراض في غضون 2 إلى 4 أسابيع. في إفريقيا، ثبت أن جدري القرود يتسبب في وفاة ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض.

التشخيص:
يشمل التشخيص التفريقي السريري الذي يجب مراعاته أمراض الطفح الجلدي الأخرى، مثل جدري الماء والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري والحساسية المرتبطة بالأدوية. يمكن أن يكون اعتلال العقد اللمفية أثناء المرحلة الأولى من المرض سمة سريرية لتمييز جدري القرود عن جدري الماء أو الجدري.

في حالة الاشتباه في وجود جدري القرود، يجب على العاملين الصحيين جمع عينة مناسبة ونقلها بأمان إلى المختبر ذي القدرات المناسبة. يعتمد تأكيد الإصابة بجدري القرود على نوع العينة وجودتها ونوع الاختبار المخبري. وبالتالي، يجب تعبئة العينات وشحنها وفقًا للمتطلبات الوطنية والدولية. تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) هو الاختبار المخبري المفضل نظرًا لدقته وحساسيته. لهذا الغرض، تكون العينات التشخيصية المثلى لجدري القرود من الجلد تحديداً من الحويصلات والبثور والقشور الجافة. حيثما كان ذلك ممكنًا، تعتبر الخزعة خيارًا. يجب تخزين عينات الآفات في أنبوب جاف ومعقم (بدون وسائط نقل فيروسية) وحفظها باردة. عادة ما تكون اختبارات الدم غير حاسمة بسبب قصر مدة الإصابة بالفيروس بالنسبة لتوقيت جمع العينات بعد بدء الأعراض ويجب عدم جمعها بشكل روتيني من المرضى.

العلاج:
في الوقت الحالي، لا يوجد علاج مؤكد وآمن لعدوى فيروس جدري القرود. لأغراض السيطرة على تفشي مرض جدري القرود في المناطق الأكثر انتشاراً، يمكن استخدام لقاح الجدري والأدوية المضادة للفيروسات والغلوبيولين المناعي (VIG).

الوقاية:
هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود:
– تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تأوي الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدرى القرود).
– تجنب ملامسة أي مواد، مثل الفراش، التي لامست حيوانًا مريضًا.
– عزل المرضى المصابين عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.
– مارس غسل اليدين الجيد بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر. على سبيل المثال، اغسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.
– استخدم معدات الحماية الشخصية (PPE) عند رعاية المرضى.

التعليقات مغلقة.