صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الخضري: الاستقلال نقطة تحول مهمة بمسيرة الصناعة الاردنية

أكد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين احمد الخضري ان الانجازات التي حققتها الصادرات الصناعية منذ استقلال المملكة، اسهمت في بناء قطاع صناعي قوي اثبت دورا رئيسيا بالمساهمة بترسيخ أركان التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعظيم قيم الانتاج والاعتماد على الذات.
وقال الخضري، في بيان، بمناسبة عيد الاستقلال ، الذي يصادف يوم غد الاربعاء، إن استقلال البلاد الذي ناله بتضحيات قيادته وشعبه الوفي، شكل نقطة تحول مهمة بالقطاع الصناعي وصادراته، حيث باتت منتجات الاردن الصناعية تصل اليوم الى 140 سوقا عالميا يضم اكثر من مليار مستهلك.
واشار الخضري الى أن صادرات القطاع الصناعي تخطت العام الماضي 2021 تبعات جائحة كورونا، ووصلت لمستوى تاريخي غير مسبوق، بلغ 5.6 مليار دينار، وبنسبة نمو 20 بالمئة مقارنة مع 2020.
وأكد أن القطاع الصناعي استطاع إثبات قدرته والتأقلم والتكيّف مع الأوضاع والظروف الصعبة التي خلفتها الجائحة، وذلك بالبحث عن حلول وبدائل للاستمرار بالعملية الإنتاجية والنمو والازدهار، جعلت الصادرات الصناعية تحافظ على حصتها المعتادة من حجم الصادرات الوطنية البالغة 93 بالمئة.
واوضح ان ارتفاع صادرات الصناعة جاء بفضل الدعم الملكي الكبير الذي تلقاه القطاع من جلالة الملك خلال الجائحة، ونتاج للجهود الوطنية المستمرة في سبيل توسيع نطاقها الجغرافي المستند على تحسين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الخارجية.
وبين ان المنتج الاردني استطاع اختراق اسواق عالمية بفضل الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في بناء شبكة علاقات اقتصادية مميزة مع مختلف دول العالم وتوقيع اتفاقيات ثنائية وجماعية للتجارة الحرة وفي مقدمتها الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وتحرير التجارة مع الولايات المتحدة وكندا، اضافة الى الشراكة الاوروبية المتوسطية واتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى.
واكد الخضري ان الجمعية تحرص باستمرار على التقاط الرسائل والتوجهات الملكية التي تدعو الى توسيع الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة وزيادة الصادرات الصناعية من خلال المشاركة في المعارض الدولية وعقد الندوات وورش العمل للتعريف بكيفية الاستفادة من مزايا الاتفاقيات التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.
واشار الخضري الى ان الصناعة الاردنية تمكنت من تحقيق قصص نجاح، رغم التحديات بفضل جودتها وباتت تشكل ربع الاقتصاد الوطني، فيما توظف نحو 252 الف عامل يعملون، فيما تنتشر 18 ألف منشأه صناعية في جميع محافظات المملكة.
واكد ان تعظيم الاستقلال يكون بمواصلة البناء على الانجازات التي حققتها الصناعة والصادرات الوطنية من خلال تكثيف الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص لفتح اسواق جديدة وتذليل اية عقبات تحول دون دخول منتجاتها للأسواق الخارجية، إضافة الى تهيئة مناخ الاعمال ليكون اكثر جاذبية لتوطين الاستثمارات وتوفير فرص العمل للأردنيين.
وشدد على ضرورة الاسراع في تفعيل صندوق دعم وتطوير الصناعة للمساهمة بتخفيف عبء كُلف الإنتاج والتَّكاليف الأخرى التي تعاني منها الصناعة الوطنيَّة، بما يعزَّز تنافسيّتها لدخول أسواق جديدة، مؤكدا ان الصادرات تعد مفتاحا للنمو الاقتصادي للمملكة وزيادة الانتاج وتوفير مزيد من فرص العمل للاردنيين وتعزيز احتياطيات المملكة من العملات الاجنبية .
واشار الخضري ان الجمعية التي تأسست عام 1988، اخذت على عاتقها توفير الدعم المناسب للصناعيين لتصدير منتجاتهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم للمساهمة في تنمية صادرات المملكة الصناعية وتوفير المناخ الملائم لتبادل خبرات رجال الاعمال بمجالات التصدير، إضافة لترويج المنتجات الأردنية بمختلف الاسواق العالمية والمشاركة بالمعارض الدولية.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.