صحيفة الكترونية اردنية شاملة

متلازمة انحشار الكتف.. خيارات ما قبل الجراحة

سلطت الجمعية الألمانية لطب العظام وجراحة الحوادث الضوء على متلازمة انحشار الكتف، وهي حالة مرضية تحدث بسبب تضيق مفصل الكتف.

وأوضحت الجمعية أن هذا التضيق يحدث غالبا بسبب الإصابات والتآكل المرتبط بالإجهاد وقلة الحركة وكذلك الترسبات الكلسية، مشيرة إلى أنه يؤثر بالسلب على العضلات والأوتار والأعصاب في الكتف، مسببا الشعور بألم، لا سيما عند رفع الكتف وكذلك الشعور بفرقعة عند تحريك الكتف.

وتشمل أعراض متلازمة انحشار الكتف صعوبة في تحريك الذراع وراء الظهر والشعور بألم عند مدّ الذراعين للأمام بمُستوى أعلى من الرأس بقليل، كما يشعُر المريض بضعفٍ في الكتف.

وفي حال التمزق التام للكفة المُدورة يشعر المريض بضعفٍ إلى حد كبير وأحيانًا لا يمكنه رفع ذراعه للأعلى. إضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض المرضى من تمزق وتر عضلة العضد ذات الرأسين نتيجة لاستمرار انحشار الكتف.

وتُعد متلازمة انحشار الكتف حالة شائعة بين البالغين النشطين خاصةً مع التقدم في السن وعادة ما تفيد المعالجة دون اللجوء للجراحة بهدف تخفيف الأعراض، أما في الحالات المرضية المتفاقمة والتي تدوم لفترةٍ طويلة يُمكن أن تتمزق الكفة المدورة ويكون إجراء الجراحة في حينها ضروريًا.

وحذرت الجمعية الألمانية من أن عدم علاج متلازمة انحشار الكتف يؤدي إلى الإصابة بما يعرف بـ”تجمد الكتف”، أي فقدان حركية الكتف.

وفي البداية يتم علاج متلازمة انحشار الكتف بواسطة العلاج الطبيعي والأدوية المثبطة للالتهابات والمسكنات، كما يمكن اللجوء إلى حَقن الكورتيزون في المفصل والعلاج بالإبر والعلاج بالموجات التصادمية.

وفي الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج التضيق فيما يعرف بجراحة “ثقب المفتاح” طفيفة التوغل.

التعليقات مغلقة.