صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أول زيارة خارجية منذ “أزمة أوكرانيا”.. بوتين يزور 3 دول ويلتقي 5 رؤساء

في أول جولة خارجية له منذ العملية العسكرية في أوكرانيا، يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء زيارة لـ3 دول.

الرحلة الخارجية النادرة، ستبدأ من طاجيكستان، اليوم الثلاثاء، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، تليها تركمانستان.

وفي دوشنبه، عاصمة طاجيكستان، سيجتمع بوتين مع الرئيس إمام علي رحمن وهو حليف وثيق لروسيا.

ويعقد بوتين قمة مع رؤساء دول في المنطقة، ثم يزور مدينة في بيلاروسيا، قبل أن يعود إلى موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، قولها يوم الأحد الماضي إن بوتين يعتزم أيضا زيارة مدينة جرودنو في بيلاروسيا يومي 30 يونيو/ حزيران والأول من يوليو/ تموز للمشاركة في منتدى مع الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وكانت آخر رحلة لبوتين إلى الخارج زيارة لبكين في أوائل فبراير/ شباط قبل العملية الروسية في أوكرانيا، حيث كشف هو والزعيم الصيني شي جين بينج عن معاهدة صداقة “بلا حدود” قبل ساعات من حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية.

تحركات بوتين تتزامن مع عقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء اجتماعا بشأن عمليات القصف الروسية الأخيرة في أوكرانيا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أمس الإثنين عن دبلوماسيين غربيين.

التعليقات مغلقة.