صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الضمور يلتقي بوفد مؤسسة نهر الأردن وإطلاق أول حاضنة تكنولوجيا على مستوى الشرق الأوسط في جامعة آل البيت

يوسف المشاقبة

 

أكد رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور تركيز الجامعة على الجانب الاستثماري من خلال تحقيق شراكة حقيقية ما بين كافة مؤسسات الوطن والتي من شأنها أن تسهم في تأمين فرص التدريب والعمل للخريجين. جاء ذلك خلال لقائه بوفد مؤسسة نهر الأردن ممثلا بمديرها العام انعام البريشي ومدير البرامج الدكتور محمد الحوراني ومدير برنامج التمكين ماهر االقبج ومدير المشاريع ونلا ملاخا ومدير حاضنة رايس عادل الدبوبي.. وأشار الدكتور الضمور إلى أن الشراكة مع مؤسسة نهر الأردن الريادية في العمل والمشاريع ستعزز فرص الاستفادة من الخبرات والتجارب العملية في إنجاح المشاريع الهادف للتشغيل والحد من البطالة.
وعلى هامش اللقاء وقعت اتفاقية تعاون مشترك ما بين الجامعة ممثلة بمركز التميز للابتكار والمؤسسة لتنفيذ حاضنة رايس في الجامعة . وحاضنة رايس “شباب قادر على التكيّف مع التغيّرات وممّكن اجتماعيا واقتصاديا” ” عبارة عن تحالف رائد ما بين عدد من الشركاء يضم كل من مؤسسة ميرسي كور ونهر الأردن وهيئة أجيال السلام وإنجاز، بقيادة المجلس الدنماركي للاجئين وبتمويل من مؤسسة نوفو نوردسك، ويستهدف 25 ألف شاب وشابة من الأردنيين الأقل حظا واللاجئين السوريين الذين تأثروا بالأزمة السورية.
كما افتتح الدكتور الضمور والبريشي حاضنة تكنولوجية لتزويد الشباب بتجربة تقنية تكنولوجية جديدة لتحفيز إبداعهم وزيادة مهاراتهم التي تساهم في مشاركتهم الفعالة في المجتمع . وجاء تصميم الأنشطة بطريقة تمكن الشباب من استخدام الأدوات والمواد لاستكشاف التكنولوجيا الحديثة بتجارب جديدة تدمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (نهج STEAM) ، والتي تركز على طريقة “التعلم بالممارسة” .
ويتم تنفيذ المعرض لأول مرة بالشرق الاوسط من خلال مؤسسة نهر الاردن التي اختارت جامعة آل البيت لإقامة معرض تكنولوجي في مركز التميز للابتكار وريادة الأعمال بالجامعة ، والذي يهدف إلى جذب الطلاب المبدعين والرائدين والمبدعين، لتحفيز الشباب وتنمية مهاراتهم وتوجيه طاقتهم نحو الابتكار والتميز وريادة الأعمال.

يشار إلى الحاضنة تضم ثلاث محطات العمل هي فريق الروبوتات لكرة القدم وكرة السلة يستخدم الشباب المشاركون في معرض فريق الروبوتات لكرة القدم مجموعة SCOREBOT وتنزيل تطبيق JIMU المجاني للتحكم روبوت كرة قدم تفاعلي حقيقي يسدد لتعزيز مهاراتهم في العمل الجماعي والتخطيط. تشتمل المجموعة على أجهزة آلية ذات حركة سلسة تسمح للشباب ببرمجة درجة الحركة لتجربة لعب أكثر تخصيصًا وواقعية. ويتم إستخدام هذه الروبوتات في نادي مانشستر سيتي لكرة القدم رسميًا ليكون الرفيق الآلي في لعب كرة القدم وكرة السلة.
كما تسمل مراوح الهولوغرام ويقوم الشباب بتصميم الأشكال من خلال معروضة الهولوغرام وذلك لتعزيز مهاراتهم في اتخاذ القرار أثناء عملهم في مجموعات لاختيار الصورة التي تبدو وكأنها تطفو في الهواء. ستحتوي هذه الصور على شرائط RGB LEDs متصلة بشفرات المروحة ووحدة التحكم تضيء وحدات البكسل أثناء دوران المروحة لإنتاج الصورة الكاملة ثلاثية الابعاد.
وتتضمن أرضية BEAM التفاعلية وذلك من خلال هذه المعروضة ، يعمل الشباب على تعزيز العديد من المهارات ، وخاصة الاستماع النشط ، حيث سيُطلب منهم الاستماع إلى الخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها. يحول BEAM Interactive Floor أي مساحة مادية إلى تجربة ألعاب غامرة ونشطة مع جهاز عرض عالي السطوع يعرض تأثيرات خاصة آسرة على سطح الأرض.

وحضر اللقاء وتوقيع الاتفاقية وحفل الإطلاق نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحراحشة والأستاذ الدكتور عمر العطين والأستاذ الدكتور بسام المحاسنة وعميد شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور صايل السرحان ومساعد رئيس الجامعة ومدير مركز التميز الدكتور محمد الحدب ومدير مركز تنمية المجتمع الدكتورة عبير تليلان، ومدير مركز دراسات المرأة الدكتورة بيان الماضي، ومدير العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ريم الزعبي، ومنسق المشروع وضابط الارتباط طارق العموش .

 

التعليقات مغلقة.