صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مرضى البواسير.. قائمة أغذية تزيد المتاعب

قال المركز الاتحادي للتغذية في ألمانيا إنه يمكن لمرضى البواسير التخفيف من حدة متاعبهم من خلال التغذية السليمة وتجنب بعض الأطعمة.

وأوضح المركز أنه يتعين على مرضى البواسير الابتعاد عن الأطعمة، التي تتسبب في خمول الأمعاء، ومن ثم تفاقم المتاعب كاللحوم والدهون الحيوانية مثل النقانق والوجبات السريعة والأطعمة المحمرة والزبد والقشدة والحلويات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

وأضاف المركز أنه من الأفضل أيضا الابتعاد عن الأطعمة الحريفة والأطعمة ذات البهارات القوية.

وعلى الجانب الآخر، أوصى مركز التغذية بتناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، التي تمتاز بقدرتها على تحفيز نشاط وحركة الأمعاء، ومن ثم تحارب الإمساك والحزق المسببين للبواسير. وتتمثل مصادر الألياف الغذائية في الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

كما ينبغي الإكثار من شرب السوائل، كي لا يصير البراز صلبا ويتسبب في تفاقم المتاعب. ولهذا الغرض ينبغي شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يوميا.

وهناك أسباب مختلفة تؤدي للإصابة بالبواسير منها رفع أوزان ثقيلة أو بذل مجهود كبير وكذلك التعرض لضغط نفسي أو توتر شديد، كما يمكن أن يصاب الشخص بالبواسير نتيجة لمعاناته من الإمساك المستمر وبسبب الحمل والولادة بالنسبة للنساء.

وتنتشر البواسير بشكل كبير، حيث يُصاب ثلاثة من بين كل أربعة من البالغين تقريبا، وأحيانا لا تسبب أعراضا ولكن في أوقات أخرى تسبب الحكة والألم والنزيف.

 

 

التعليقات مغلقة.