صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الفيضانات تدمّر مباني أثرية في صنعاء القديمة (صور)

انهارت 5 مبان أثرية في صنعاء القديمة، بعد يومين من سقوط 3 أخرى إثر الفيضانات التي تشهدها اليمن بسبب المنخفض الجوي.

مدينة صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1986، صمدت أبراجها المبنية من الطوب المحروق والجبس الأبيض منذ نحو 2500 عام، قبل أن تصبح مؤخرا عرضة للفيضانات في ظل إهمال ممنهج تمارسه ميليشيات الحوثي الإرهابية

وقال مصدر محلي في صنعاء، لـ”العين الإخبارية”، إن 5 مبان أثرية تهدمت، اليوم الثلاثاء، إثر الأمطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة.

 

ويترواح ارتفاع المباني المهدىة من 4 إلى 5 طوابق، منها منزلان أثريان خاليان من السكان، تهدمتا بشكل كلي في هذه المدينة المصنفة من أقدم المدن اليمنية التاريخية، وفقا للمصدر.

 

وأوضح أنه تم إنقاذ طفلة من بين الأنقاض، فيما أصبحت العديد من المنازل في مدينة صنعاء الأثرية مهددة بالسقوط بالفعل، إثر المنخفض الجوي الذي يضرب البلد والمتوقع استمراره حتى 15 أغسطس الجاري.

 

وأظهرت صور طالعتها “العين الإخبارية” تشوها كبيرا في النمط الهندسي لمدينة العم سام بفعل انهيار طوابق المباني الأثرية المبنية بالحجارة والمزينة بالجبس الأبيض والطوب المحروق.

 

كان سكان محليون قد قالوا لـ”العين الإخبارية”، إن 3 منازل في صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، انهارت الأحد الماضي، بفعل الأمطار الغزيرة، أحدها منزل انهار على رؤس ساكنيه قبل أن يتداعى الأهالي لإنقاذهم.

 

وخلال السنوات الأخيرة، تعرضت مدينة صنعاء لأضرار كبيرة طالت أكثر من ألف منزل أثري بفعل الفيضانات والأمطار التي تضرب اليمن لاسيما خلال فصل الصيف.

 

وتتميز مدينة صنعاء القديمة بمبانيها المشيّدة من مادة الطين والطوب المحروق والحجر، فيما تغطى أسقفها بمادة الجص والقضاض والحجر الجيري المستخدم في اليمن منذ القرن الخامس قبل الميلاد.

 

ويتراوح ارتفاع مباني صنعاء القديمة ما بين 4 إلى 9 طوابق، وتحتوي على 7 آلاف مبنى سكني و42 مسجدًا و40 سوقًا و15 حمامًا بخاريا ويستوطنها آلاف اليمنيين، وفقا لتقارير ودراسات يمنية ودولية.

 

 

التعليقات مغلقة.