صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن خامس أقل كلفة لاستقبال الأموال من أميركا

0

تراجعت مرتبة الأردن، مركزا واحداً في نهاية الربع الرابع من عام 2016، حيث حلّت المملكة بالمرتبة الخامسة لأقل كلفة لتحويل مبلغ 500 دولار من الولايات المتحدة، مقارنة بالمرتبة الرابعة للربع الثالث 2016.
وأظهرت الأرقام التي أصدرها البنك الدولي وفق التقرير الصادر عن الربع الرابع 2016، وشمل 31 بلدا، أن كلفة إرسال تحويلات المغتربين من الولايات المتحدة الى الاردن تجاوزت 6 بالمئة لمبلغ 500 دولار أميركي.
وشملت البيانات 14 بلداً في أميركا اللاتينية والوسطى والكاراييب، 7 بلدان في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، 6 بلدان في أفريقيا، إضافة الى لبنان واليمن والأردن في الشرق الأوسط.
وتتضمن هذه الكلفة رسوم التحويل وهوامش صرف العملة وهي تمثّل معدّل الكلفة لتحويل الأموال عبر المصارف التجارية ومكاتب تحويل الأموال.
وقالت وكالة التصنيف الائتمانية الدولية «ستاندرد آند بورز» ان، الصادرات الاردنية إلى الولايات المتحدة تشكّل 3.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، مقارنة بمعدل 4,2 بالمئة لصادرات الاقتصادات الناشئة ومعدل 3,1 بالمئة لصادرات دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأشارت الوكالة في أحدث بياناتها عن المملكة، ان تحويلات المغتربين من الولايات المتحدة الى الاردن تشكل ما نسبته 1.8 بالمئة من ايرادات حسابه الجاري، مقارنة بمعدل 2,9 بالمئة من ايرادات الحساب الجاري للاقتصادات الناشئة و0,8 بالمئة من ايرادات الحساب الجاري لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ومن جهة أخرى، قالت وكالة التصنيف الائتمانية «موديز» ان الأردن يستقبل تحويلات من الولايات المتحدة بما يعادل نسبته واحد بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشارت الوكالة في تقريرها الذي أصدرته سابقا، ان تلك التحويلات تعادل 1.8 بالمئة من إيرادات الحساب الجاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.