صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الباذنجان.. فوائد جمة و6 فئات ممنوعة من تناوله

قال المركز الاتحادي للتغذية إن الأغذية ذات اللون البنفسجي مثل الباذنجان والتوت تتمتع بفوائد جمّة للصحة والجمال.

وأوضح المركز الألماني أن اللون البنفسجي في الأغذية يرجع إلى مادة “الأنثوسيانين”، التي تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والخرف والسرطان، كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

 

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل مادة “الأنثوسيانين” على إبطاء شيخوخة البشرة، فضلا عن تأثيرها المثبط للالتهابات.

جدير بالذكر أن الباذنجان يحتوي  على العديد من المعادن منها الحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والصوديوم، والفسفور، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات من فيتامين C، وفيتامين 12B، وفيتامين D، وفيتامين K، كما يعتبر مصدرا طبيعيا وغنيا بالماء والبروتينات والألياف، ومضادات للأكسدة.

 

في المقابل، كشفت خبيرة تغذية روسية الفئات الممنوعة من تناول الباذنجان خوفا على صحتهم من الالتهابات التي تتفاقم نتيجة المواد الموجودة في هذا الخضار.

وقالت الدكتورة مارجريتا كوروليوفا، خبيرة التغذية الروسية، إن من يعاني من التهاب الرتج المعوي عليه تجنب تناول الباذنجان نهائيا.

وأوضحت الخبيرة في حديث لموقع “Moscow 24” الروسي، أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية عليهم التقليل قدر الإمكان من تناول الباذنجان أيضا.

وعددت كوروليوفا الفئات التي يجب عليها تجنب تناول الباذنجان، وهي:

– مرضى التهاب الرتج المعوي

– مرضى التهاب الغدة الدرقية

– مرضى المفاصل

– من يعانون من مشاكل الأمعاء

– من يعانون من أمراض المناعة الذاتية

– مرضى الحساسية

وكشفت  كوروليوفا أن المواد الموجودة في الباذنجان تساعد على تفاقم العمليات الالتهابية. وقالت: “في حالة التهاب الرتج، يمكن أن تدخل بذور الباذنجان في منطقة الأمعاء المصابة وتسبب تفاقم الحالة”.

التعليقات مغلقة.