صحيفة الكترونية اردنية شاملة

3 مليارات دولار.. حصيلة الصندوق السيادي السعودي من أول سندات خضراء

أتمّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، طرح أولى سنداته الخضراء ضمن برنامجه لإصدار أدوات الدين.

جمع 3 مليارات دولار

وقد بلغ إجمالي الطرح 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)، وهو يهدف إلى تمويل أو إعادة تمويل استثمارات الصندوق الخضراء، وتأتي ضمن جهود الصندوق بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

ووصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب إلى أكثر من 24 مليار دولار، كما تجاوزت نسبة التغطية أكثر من 8 أضعاف إجمالي الإصدار مقسمة على ثلاث شرائح:

– الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.69 مليارات ريال) لسندات مدتها 5 سنوات

– الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.69 مليارات ريال) لسندات مدتها 10 سنوات.

– الثالثة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 1.88 مليار ريال) لسندات مدتها 100 سنة.

ويعكس حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على الإصدار الأول للصندوق ثقتهم بدور الصندوق كداعم أساسي لاقتصاد المملكة العربية السعودية ومكانة الصندوق كأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرًا.

وقال رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي، فهد السيف “شهدنا إقبالاً غير مسبوق من قبل المستثمرين الدوليين، ما يعد شهادة على مكانة الصندوق المالية، واتباعه أفضل معايير الحوكمة عالميًا، فضلًا عن تنوع أعماله ومحفظته الاستثمارية”.

تمويل المشاريع الخضراء

ويأتي إصدار السندات الأولية بعد أن قام الصندوق السيادي السعودي في فبراير/شباط الماضي بإصدار وثيقة تتضمن إطار عمل التمويل الأخضر الخاص بالصندوق.

ويعتزم صندوق الاستثمارات العامة توظيف محصلات هذا الإصدار لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة، أبرزها الطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للموارد المائية، ومكافحة التلوث، والمباني الخضراء ووسائل النقل.

التعليقات مغلقة.