صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ابو السمن يتفقد مشروع جمرك عمان الجديد وجسر الملك حسين

شدد وزير الأشغال العامة ووزير النقل المهندس ماهر ابو السمن،على ضرورة استكمال الأعمال بالكامل في مشروع جمرك عمان الجديد (الماضونة)، والتي بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 93 بالمئة، في الربع الأول من العام المقبل.
وجاء ذلك خلال جولة ميدانية أجراها أبو السمن اليوم الثلاثاء، على مشاريع تعمل عليها الوزارة في العاصمة عمان، والبلقاء.
ويعد مشروع جمرك عمان من أكبر مشاريع الوزارة، حيث شدد على ضرورة استكمال الأعمال بالمشروع وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.
وأكد أن المشروع سينعكس بشكل إيجابي على الاستثمار في المجالات كافة، ويساهم بتنشيط التبادل التجاري مع دول الجوار، ويوفر فرص العمل بالعديد من الوظائف، بالإضافة لتحسين الواقع المروري لمنطقة شرق عمان بعد نقل المركز الجمركي القائم فيها إلى موقع المشروع الجديد.
وأستمع لإيجاز مفصل من المعنيين حول سير الأعمال في المشروع والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 93 بالمئة، فيما تبلغ مساحة منشآته المعدنية ومبانيه الخرسانية نحو 88 ألف متر مربع، ويضم المشروع 9 مبانٍ خرسانية، وهناجر معدنية، وإنشاء طرق وساحات.
وأوعز أبو السمن، للمعنيين بتزويده بتقارير مفصله بشكل دوري حول سير الأعمال في المشروع، وحل العوائق كافة التي تواجه سير العمل بالمشروع.
وفي سياق متصل أطلع وزير الأشغال على الخدمات المقدمة للمواطنين على طريق عمان التنموي المرحلة الأول من المشروع (طريق 100) وشبكة الطرق الحالية عليه والمخططات للطرق المستقبلية، والمشاكل التي تواجه حركة المرور عليه.
وأكد أن الوزارة ستقوم بتشديد الرقابة على الشاحنات بما يتعلق بالالتزام بالحمولات المحورية على طرق الأشغال، مشددًا على أن يتم ضمن خطة الوزارة إجراء الصيانة اللازمة للطريق، لتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما أكد وزير الأشغال، أن المرحلة الأولى من المشروع والتي تم الإنتهاء من تنفيذها بالكامل ساهمت بتعزيز حركة النقل في المملكة؛ لكونه يربط الطريق الصحراوي بكل من طريقي الموقر وسحاب، مع الحدود السعودية والحدود العراقية، وكذلك مع محافظة الزرقاء والمنطقة الحرة والمفرق والحدود السورية، مما ساهم باختصار الوقت والجهد عن الطرق التي كانت تستخدم قبل.
وشدد على أن المرحلة الأولى سهلت وحسنت وصول المزارعين إلى الأسواق، وعززت الاستثمار في المنطقة المقام عليها، وحولت حركة المرور الكثيفة من وسط عمان إلى الأطراف.
كما تفقد وزير الأشغال، رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع إنشاء مباني وساحات جديدة للشحن والركاب لجسر الملك حسين الجديد، حيث شملت مرافق الجسر، وساحات الشحن.
وأكد أن الحكومة لن تتوانى عن تقديم أفضل الخدمات للمسافرين من خلال الجسر عبر أراضيها، مشددًا على الإجراءات الحكومية التي تم اتخذها اخيرا ساهمت بتسهيل عبور الأشقاء الفلسطينيين عبر الجسر.
وأشار إلى أن اللجنة التوجيهية ستعقد اجتماعا خلال الفترة القريبة المقبلة لمناقشة توصيات جديدة تمهيدا لإقرارها حسب الأصول، للتخفيف على الأشقاء المسافرين على الجسر.
وبين أن وزارة الأشغال العامة والإسكان أنهت أعمال تقييم المنشآت الحالية في المعبر والتي شملت مباني المسافرين وساحات الشحن من قبل لجنة فنية متخصصة بالتعاون مع الأجهزة العاملة في المعبر، وقامت بطرح عطاء ادامة صيانتها، بما يساهم في رفع كفاءة المباني والمنشآت الحالية إلى حين تشغيل المشروع الاستثماري الجديد، ما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وتخفيف الاكتظاظ في المعبر سواء لحركة المسافرين أو الشحن.
وأكد أنه سيتم بدء التنفيذ بعد انتهاء الإجراءات اللازمة كافة، مشيرًا إلى أنه تم مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتوفير المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع.
كما أوعز للمعنيين بضرورة العمل على تسريع الإجراءات الخاصة بالمشروع للبدء بأعمال التحسينات المطلوبة.
والتقى أبو السمن على هامش الزيارة عددا من المسافرين عبر الجسر، والذين اكدوا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ساهمت بتسهيل عبورهم ووفرت والوقت والجهد.
كما قام بالاطلاع على واقع الخدمات المقدمة على طريق السلط الدائري (طريق 60) في الأجزاء الأول والثاني التي تم الانتهاء من تنفيذها من المشروع.
ووجه المعنيين في الوزارة إلى الإسراع باستكمال أعمال تحديث الدراسات للجزء الثالث من المشروع بهدف تحقيق الفائدة المرجوة منع وبما يساهم بتخفيف الضغط المروري على وسط مدينة السلط، مشددا على أن استكمال الجزء الثالث يعتبر من أولويات الوزارة، وسيتم البدء بالتنفيذ بعد انتهاء الإجراءات اللازمة كافة وتوفر المخصصات المالية.
إلى ذلك تفقد أبو السمن واقع الخدمات المقدمة للمواطنين على طريق وادي شعيب، حيث أشار إلى أنه يتم وبشكل دوري وضمن خطة الصيانة، اجراء أعمال الصيانة اللازمة للطريق، فيما تم تنفيذ العديد من الأعمال الهندسية لتفادي أي انهيارات، وتم تعبيد بعض أجزاء من الطريق وتوسعة للأكتاف في بعض المناطق لتعزيز عناصر السلامة المرورية.
ولفت إلى أن العمل جار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير التمويل اللازم لإعادة وتوسعته، وسيتم البدء بالتنفيذ بعد توفر المخصصات المالية.
وفي ختام الجولة، تفقد الوزير عددا من المشاريع والمواقع المقترح إقامة مشاريع حيوية عليها في محافظة البلقاء، حيث أكد ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع الحالية كافة وتنفيذها وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا والتنسيق مع الشركاء كافة لبدء تنفيذ مشاريع حسب الأولويات وتوفر المخصصات المالية.

التعليقات مغلقة.