صحيفة الكترونية اردنية شاملة

فوائد المريمية.. علاج لحرقة المعدة والانتفاخات

تعد المريمية من النباتات الطبية متعددة الفوائد، حيث تساعد في علاج حرقة المعدة والانتفاخات فضلا عن تأثيرها في التخفيف من التهابات الحلق.

وأفادت مجلة “هيلبراكسيسنت” الألمانية بأن أوراق المريمية تحتوي على زيوت عطرية ومواد مضادة للبكتيريا، علاوة على أنها تشتمل على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد في حالات عسر الهضم الخفيفة وحرقة المعدة والانتفاخات وتخفيف الأعراض المرضية المختلفة مثل تقرحات الفم والحلق والتهابات الجلد.

وقد أظهرت بعض الدراسات تأثيرا معززا لعملية التمثيل الغذائي، وهو ما يتناسب مع المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول، ومرضى السكري وتكيس المبايض، كما أن المريمية تتمتع بتأثير إيجابي في العلاج الموضعي للعدوى الفطرية المهبلية.

وأشارت بعض الدراسات الأخرى إلى التأثيرات الإيجابية للميرمية في تسكين بعض الآلام والغثيان، لا سيما بعد العمليات البسيطة، كما أن لزيت المريمية تأثير مماثلا لزيت اللافندر فيما يخص التخفيف من مشاكل الدورة الشهرية والحد من تقلصات وآلام في المعدة.

والمريمية شجيرة عطرية من عائلة Asteraceae، والتي تنمو في الظروف القاحلة وشبه القاحلة، في الصحراء الباردة والسهوب والموائل الجبلية في أمريكا الشمالية.

توجد العديد من التهديدات الرئيسية للنظم الإيكولوجية لأشجار الميرمية، بما في ذلك المستوطنات البشرية، والتحويل إلى الأراضي الزراعية، ورعي الماشية، وأنواع النباتات الغازية، وحرائق الغابات.

توفر المريمية الغذاء والموئل لمجموعة متنوعة من الأنواع مثل الظباء ذات القرون الشوكية، والظباء الرمادية، والأرنب القزم، والغزلان.

التعليقات مغلقة.